للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قالتْ: نَعم، رِزقُ اللهِ، فرَفعَ الرَّحى فكنَسَ ما حولَها. قالَ: فقالَ رسولُ اللهِ ﷺ: «لو تَركَها لدارَت -أو لَطحنَتْ- إلى يومِ القيامةِ» (١).

٢٨١ - (٣٢) حدثنا أحمدُ بنُ يحيى الحلوانيُّ: حدثنا أحمدُ بنُ يونسَ، عن أبي شهابٍ، عن عَمرو بنِ قيسٍ -كذا قالَ-، عن ابنِ أبي مُليكةَ، عن عبدِ الرحمنِ بنِ أبي بكرٍ ﵄ قالَ:

قالَ رسولُ اللهِ ﷺ: «ائتِني بدَوَاةٍ أكتُبْ لكم شيئاً لا تَضلِّوا بعدَه» قالَ: ثمَّ ولَّانا قفاهُ، ثم أقبلَ عليهم فقالَ: «يأبَى اللهُ والمؤمِنونَ إلا أبا بكرٍ» (٢).


(١) أخرجه البزار (١٠٠٧٣)، والطبراني في «الأوسط» (٥٨٨)، والحربي في «إكرام الضيف» (٨٣)، والعقيلي (٢٥٢٥)، والمستغفري في «دلائل النبوة» (٤٦١)، والبيهقي في «الدلائل» (٦/ ١٠٥)، وفي «الشعب» (١٢٧٨) كلاهما من طريق أحمد بن يونس به.
وأخرجه أحمد (٢/ ٥١٣) من طريق أسود بن عامر، عن أبي بكر بن عياش بنحوه، وعنده زيادة.
وقال البزار: لا نعلم رواه عن هشام إلا أبو بكر بن عياش.
وقال الألباني في «الصحيحة» (٢٩٣٧): وفيه كلام يسير لا يسقط حديثه عن مرتبة الحسن، ولاسيما وله طريق أخرى .. .
(٢) أخرجه الحاكم (٣/ ٤٧٧)، وابن الأثير في «أسد الغابة» (٣/ ٤٦٧) من طريق أحمد بن يونس به.
وقال الهيثمي في «المجمع» (٥/ ٣٢٩): رواه الطبراني، وفيه من لم أعرفه.
ولعله يعني عمرو بن قيس، فلم أميزه. وأبو شهاب هو الحناط عبد ربه بن نافع قال عنه الذهبي في «من تكلم فيه وهو موثق» (ص ١١٦) وفي «ميزانه» (٢/ ٥٤٤): صدوق في حفظه شيء. ومع ذلك صحح إسناده.
وقد أخرجه أحمد (٦/ ٤٧، ١٠٦) وغيره من طريق ابن أبي مليكة، عن عائشة بنحوه. وقيل عنه مرسلاً. قال أبو حاتم في «العلل» (٢٦٦٠): وهو أشبه.

<<  <   >  >>