للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٢٨٤ - (٣٥) حدثنا أحمدُ بنُ يحيى الحلوانيُّ: حدثنا يحيى بنُ عبدِ الحميدِ: حدثنا سليمانُ بنُ بلالٍ، عن يحيى بنِ سعيدٍ، عن محمدِ بنِ يحيى بنِ حَبَّانَ، عن لؤلؤةَ، عن أبي صِرمةَ،

أنَّ النبيَّ Object قالَ: «اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الغِنى وغِنى المَوالي» (١).

٢٨٥ - (٣٦) حدثنا أحمدُ بنُ يحيى: حدثنا محمدُ بنُ معاويةَ النَّيسابوريُّ: حدثنا محمدُ بنُ صفوانَ، عن ابنِ جُريجٍ، عن عطاءٍ، عن ابنِ عباسٍ قالَ:

قالَ رسولُ اللهِ Object: «يُنزِلُ اللهُ Object كلَّ يومٍ مئةَ رَحمةٍ، سِتينَ على الطائفِينَ، وعشرينَ على أهلِ مكةَ، وعشرينَ على سائرِ الناسِ» (٢).

٢٨٦ - (٣٧) حدثنا أحمدُ بنُ يحيى: حدثنا سعيدُ بنُ سليمانَ: حدثنا عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ: حدثنا عَمرو بنُ أبي عَمرو، عن عبدِ اللهِ بنِ عُبيدِ اللهِ بنِ أبي رافعٍ، عن أبيه، عن أبي رافعٍ قالَ:


(١) أخرجه البخاري في «الأدب المفرد» (٦٦٢)، وأحمد (٣/ ٤٥٣)، وابن أبي شيبة (٢٩١٩١)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٢١٧٢)، والبغوي في «معجم الصحابة» (٢٧٣٤)، والطبراني ٢٢/ (٨٢٨)، والدولابي في «الكنى» (٢٤١)، وابن منده (٨٠٥)، وأبو نعيم (٦٨٦٣) كلاهما في «المعرفة» من طريق يحيى بن سعيد به. وبعض الروايات لا تذكر في الإسناد لؤلؤة، وعند البخاري مكانها: عن مولى لهم.
وضعفه الألباني في «الضعيفة» (٢٩١٢).
(٢) أخرجه ابن عدي في «الكامل» (١٥٦٥٦)، والخطيب في «تاريخه» (٦/ ٥٢١)، والبيهقي في «الشعب» (٣٧٦٠) من طريق محمد بن معاوية به.
وضعفه الألباني في «الضعيفة» (١٨٨).

<<  <   >  >>