للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

أمانةٍ» (١).

٣٣٣ - (٣١) أخبرنا عليُّ بنُ الحسينِ بنِ الجُنيدِ الرَّازي: حدثنا المُعافى بنُ سليمانَ: حدثنا زهيرٌ: حدثنا محمدُ بنُ جُحادةَ، أنَّ أبانَ حدَّثه عن أبي الصِّديقِ الناجي، عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ قالَ:

قالَ رسولُ اللهِ Object: «إنَّ للهِ عُتقاءَ مِن (٢) النارِ في كُلِّ يومٍ وليلةٍ، ولكُلِّ مسلمٍ في كُلِّ يومٍ دَعوةٌ مُستجابةٌ» (٣).

٣٣٤ - (٣٢) حدثنا أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ أيوبَ بنِ يحيى بنِ ضُريسٍ الرَّازي: أخبرنا عبدُ اللهِ بنُ الجراحِ: حدثنا حمادُ (٤) بنُ زيدٍ، عن أيوبَ، عن أبي رجاءٍ العُطارديِّ، عن ابنِ عباسٍ قالَ:

قالَ رسولُ اللهِ Object: «أدُّوا صاعاً مِن طعامٍ» يَعني في الفِطرِ (٥).


(١) أخرجه ابن عساكر (٦١/ ٤)، والذهبي في «السير» (١٣/ ٥٨٨)، وفي «التذكرة» (٢/ ١٦٩)، وفي «تاريخه» (٤/ ٥٢٤، ٦/ ١٠٠٣)، وفي «ميزانه» (٣/ ٨٧)، والسبكي في «طبقات الشافعية» (٢/ ١٩٢) من طريق المصنف.
وأخرجه الطبراني في «الكبير» (١٤٦١٢)، و «الأوسط» (٢٣١)، والبيهقي في «الشعب» (٧٦٤٤) من طريق روح بن صلاح به، وليس عند الطبراني شطره الثاني.
وقال الألباني في «الضعيفة» (٢٣٨٠): وهذا إسناد ضعيف، لأن روح بن صلاح ضعيف الحديث كما قال الدارقطني، وضعفه غيره .. وجملة الحسد قد صحت باختصار في «الصحيحين» وغيرهما من حديث ابن مسعود وغيره.
ولشطره الثاني عند أحمد (٢/ ١٧٧) إسناد آخر ضعيف عن ابن عمرو.
(٢) في (ك): في.
(٣) تقدم (١٦٧).
(٤) تحرف في (ك) إلى: محمد.
(٥) أخرجه أبو نعيم في «الحلية» (٣/ ١٢، ٦/ ٢٦٢)، والبيهقي (٤/ ١٦٧)، والضياء في «المختارة» (١٣/ ١٠) من طريق محمد بن أيوب به.
وكان البيهقي قد أخرجه قبله من طريق حماد بن زيد موقوفاً، وقال: هذا هو الصحيح موقوف.
وأروده الألباني في «الصحيحة» (١١٧٩).

<<  <   >  >>