للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

البغويُّ: حدثنا عليُّ بنُ الجعدِ: أخبرنا شعبةُ، عن ثابتٍ، عن أنسٍ،

عن النبيِّ قالَ: «لا يَتمنَّى أحدُكم الموتَ مِن ضُرٍّ أصابَه، فإنْ كانَ لا بُدَّ فاعِلاً فليقُل: اللهمَّ أحيِني ما كانَت الحياةُ خيراً لي، وتَوفَّني إذا كانَت الوفاةُ خيراً لي» (١).

٤٨٣ - (٧) حدثنا (٢) أبو طاهرٍ محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ العباسِ / المُخَلِّصُ إملاءً (٣): حدثنا أبو القاسمِ عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ البغويُّ: حدثنا (٤) هُدبةُ بنُ خالدٍ أبو خالدٍ القَيسيُّ: حدثنا حمادُ بنُ سلمةَ، عن ثابتٍ، عن عبدِ الرحمنِ بنِ أبي لَيلى، عن صُهيبٍ قالَ:


(١) أخرجه ابن عساكر في «معجمه» (٦٠)، وابن النجار في «ذيل تاريخ بغداد» (١٦/ ٦٦)، وابن جماعة في «مشيخته» (٢/ ٥٧٩) من طريق المصنف.
وهو في «الجعديات» (١٤٠٢).
وأخرجه البخاري (٥٦٧١) (٦٣٥١) (٧٢٣٣)، ومسلم (٢٦٨٠) من طريق ثابت وغيره، عن أنس به.
(٢) في نسخة أخرى: أخبرنا.
(٣) في الأصل: «حدثنا أبوطاهر محمد بن عبد الرحمن بن العباس بن عبد الرحمن بن العباس المخلص». وعند كلمة «العباس» الأولى إشارة إلى الهامش حيث كتب فيه: «المخلص إملاءً (صح) حدثنا أبو طاهر محمد بن». ولعله تصحيح لما ورد في الأصل بحيث يكون كما أثبت، وهو الصواب في نسب المخلص. والله أعلم.
(٤) في الهامش: أبو خالد.
والذي يظهر لي أنها كانت في الأصل: «حدثنا أبو خالد هدبة بن خالد القيسي»، ثم كتبت «هدبة» بعد حدثنا، وعدلت «أبو خالد» إلى «ابن خالد» وكشطت كلمة «هدبة» التي بعدها ووضع مكانها علامة التصحيح، وأشير إلى ما كان في الأصل في الهامش كرواية أخرى.
والمثبت هو ما في «المخلصيات» ومَن رواه من طريقه. والله أعلم.

<<  <   >  >>