للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أعط دابتك إذا ركبتها حظها من الأرض، وحظها من المقصد عليها، بلغنى عن النبى صل الله عليه وسلم أنه قال: «إِذَا رَكِبْتُمْ هَذِهِ الدَّوَابَّ الْعُجْمَ فَأَعْطُوهَا حَظَّهَا مِنَ الْأَرْضِ». عليك بالحلم والإغضاء عما كرهت، ولا تتبع ذلك من أحد بلغك عنه أذى، ولا تكافئه فإن فى ذلك الفضل فى الدنيا والآخرة، بلغنى عن النبى ﷺ أنه قال: «إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْحَلِيمَ الْحَيِىَّ العَفِيفَ المُتَعَفِّفَ» ادفع السيئة (١) بالتى هى أحسن، بلغنى عن النبى ﷺ أنه قال: «أَيُّهَا السُّلَمِيُّ اتّقِ الْعُقُوقَ وَقَطِيعَةَ الرَّحِمِ، فإِنَّ فِي ذَلِكَ شَيْنًا في الدُّنْيَا وَتَبَاعُدًا في الْآخِرَةِ» وبلغنى عن النبي ﷺ أنه قل: «اشْتَكَتِ الرَّحِمُ إلَى اللهِ ﷿ مِمَّنْ يَقْطَعُهَا، فَرَدَّ اللهُ عَلَيْهَا: أَمَا تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَنْ وصَلَكِ، وأقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ».

إذا غضبت من شئ من أمر الله فاذكر ثواب الله على كظم الغيظ، قال ﷿: ﴿وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ﴾ الآية. وبلغنى عن النبى ﷺ أنه قال: «مَا امْتَلَأَ رَجُلٌ غَيْظًا فَكَظَمَهُ لِلهِ إِلاّ مَلَأَهُ اللهُ رِضْوَانًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

إِذا وعدت موعدًا فى طاعة الله فلا تُخْلِفْهُ، وإذا قلت قولًا فيه رضا الله فأوف به ودم عليه، بلغنى عن النبى ﷺ أنه قال: «مَنْ تَكَفَّلَ لِى بِسِتٍّ أَتَكَفَّلْ لَهُ بِالْجَنَّةِ: إِذَا حَدَّثَ لَمْ يَكْذِبْ، وَإِذَا وَعَدَ لَمْ يُخْلِفْ، وَإِذَا ائْتُمِنَ لَمْ يَخُنْ، وَغَضَّ بَصَرَهُ، وَحَفِظَ فَرْجَهُ، وَكَفَّ يَدَهُ».

إذا حلفت على يمين ليست من طاعة الله فلا تهمَّنَّ بها وكفّرها، فإنه بلغنى


(١) قوله: ادفع السيئة الخ هكذا في النسخ، ولعل فى هذه العبارة سقطا فحرر ا. هـ. مصححه.

<<  <   >  >>