للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

عن النبى أنه قال: «لَا نَذْرَ في مَعْصِيَةِ اللهِ وَكَفّارَتُهَا كَفّارَةُ يَمِينٍ وَالنَّذْرُ يَمِينٌ». وإذَا حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ ثُمَّ رَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهاَ فَأْتِ الَّذِى هُوَ خَيْرٌ وكفِّرْ عَنْ يَمِينِكَ، فإِنه بلغنى عن النيى أنه قال ذلك. إياك والتزيّد فى القول، وأن تقول قولا وأنت تعلم أنه لم يكن، فإِنه بلغنى عن النبى أنه قال: «ثَلَاثَةٌ لَا يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الْإِمَامُ الْكَذَّابُ، والْعَائِلُ المَزْهُوُّ، والشَّيْخُ الزَّانِى».

برّ والديك وخصهما منك بالدعاء فى كل صلاة، وأكثر لهما الاستغفار، وابدأ بنفسك قبلهما، فإِن إبراهيم قال: «رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ» فبدأ بنفسه قبل والديه، وبلغنى عن النبى أنه قال: «مَنْ سَرَّهُ أنْ يُنْسَأَ لَهُ فِى عُمْرِهِ، ويُزَادَ في رِزْقِهِ فَلْيَتَّقِ اللهَ رَبَّهُ، وَلْيَصِلْ رَحِمَهُ».

اشكر الناس ما أتوا إليك من خيرهم وكافئهم إن قدرت عليه، فإنه بلغنى عن النبى أنه قال: «مَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللهَ» إذا ركبت دابة فوضعت رجلك فى الركاب فقل: باسم الله، وإذا استويت راكبًا فقل: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ﴾ الآية. فإنه بلغنى عن النبى أنه كان يقول ذلك كلما ركب دابة. إذا أكلت وشربت فاذكر اسم الله، فإن نسيت فى أول حالك فاذكره إذا ذكرت، بلغنى عن ابن مسعود رض الله عنه أنه قال: تذكر اسم الله حين تذكر فإنه يحول بين الخبيث وبين أن يأكل معه ويتقيأ ما أكل، فإذا فرغت فقل: الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِى أطْعَمَناَ وَسَقَانَا وَجَعَلَناَ مُسْلِمِينَ، فإِنه بلغنى عن النبى أنه كان يقول ذلك إذا أكل وشرب، وإذا أكلت ومعك آخر فكل

<<  <   >  >>