للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ولا بهيمة ولا غيرها، بلغنى عن بعض علماء الصحابة أنه نُعِتَ لبعير له خمر فقال: لا والله لا أوجره خمرًا. لا تأكل لحم شئ من السباع ولا ذا مخلب من الطير، بلغنى أن النبى Object «نَهَى عَنْ أكْلِ كُلِّ ذِى نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ».

إِذَا فَزِعْتَ فِى مَنَامِكَ فَقُلْ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ، وَمِنْ شَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ شَرِّ الشَّيَاطِينِ وَأنْ يَحْضُرُونِ» بلغنى عن النبى Object أنه قال: إِذا فزع أحدكم فى منامه فليقل ذلك. إذا قلت لأحد: أقسمت عليك لتفعلن فلم يفعل الذى أقسمتَ عليه أن يفعله وجب عليك الحنث، وكفّر عن يمينك، وكذلك إن قلت له أحلف عليك أو أشهد عليك لتفعلن فلم يفعل وجب عليك الحنث، وكذلك إذا كنت وقَّتّ له وقتا معاوما فتركه حتى جاوز الوقت. لا تبدأن أحدًا من غير أهل الإسلام بالسلام لكن لو سلم هو فقل: وعليكم، بلغنى أن النبى Object أمر بذلك. لا بأس أن تأكل جُنُبا وإن كنت لم تتوضأ إذا غسلت يديك. لا تقل لأحد صلى الله عليك، بلغنى عن ابن عباس Object أنه قال: لا تنبغى الصلاة من أحد لأحد إلا للنبى Object. ولا تقل لأحد جعلنى الله فداءك، بلغنى أن الزبيرقال للنبى Object ذلك وهو مريض، فقال له النبى Object: ما تركت أعرابيتك بعد، وبلغنى عن بعض العلماء أنه قال لا يفْدِ أحد أحدًا.

لا بأس بمصافحة الجنب ومباشرته، بلغنى عن ابن مسعود (١) أنه قال: أربعة ليس عليهم جنابة الأسنان (٢) والماء والثوب والأرض. لا بأس بمصافحة اليهودى


(١) وفى نسخة ابن عباس.
(٢) وفى نسخة الإنسان بتقديم النون.

<<  <   >  >>