للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[ترجمة ابن حجر العسقلاني]

اسمه: هو أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي، الشهير بـ (ابن حجر العسقلاني)، الإمام، حافظ الدنيا، أمير المؤمنين في الحديث.

نسبه: الكناني، العسقلاني، المصري.

١ - الكناني نسبة إلى قبيلة كنانة.

٢ - العسقلاني نسبة إلى مدينة عسقلان بفلسطين.

٣ - المصري نسبة إلى مصر حيث كان فيها مولده ونشأته ووفاته.

لقبه: شهاب الدين، أما ابن حجر فقد اختلفت المصادر في كونها لقبا أو اسما، والراجح أنها لقب لبعض آبائه كما ذكره السخاوي، وجزم بذلك الشوكاني. مولده: ولد سنة ٧٧٣ هـ بالقاهرة.

نشأته: نشأ ابن حجر يتيم الأم، حيث ماتت قبل أن يتم ٤ سنوات، ثم ما لبث أبوه أن توفي عندما أتم ابن حجر ٤ سنوات، أوصى به والده قبل موته كبير التجار الزكي أبا بكر الخروبي، فقام على أمره بعد وفاة والده. وقد رزقه الله سرعة، وقوة في الحفظ، ونهما للعلم وشدة في الذكاء فاق بهما أقرانه. فقد حفظ سورة مريم في يوم واحد وقد أتم ٥ سنوات وأتم حفظ القرآن الكريم وله ٩ سنين، وحفظ بعد ذلك الكتب المختصرة في مبادئ العلوم مثل مختصر ابن الحاجب، والعمدة في الأحكام للمقدسي وذلك في علم الأصول، وألفية العراقي في الحديث و كتاب الحاوي الصغير لأبيه. وبعد موت وصيه الخروبي ٧٨٧ هـ، أصابه فتور عن التحصيل إلى أن استكمل ١٧ سنة، وذلك في سنة ٧٩٠ هـ. فاستمرت هذه الفترة لمدة ٣ سنوات ما لبث بعدها أن أكب على علم الحديث إلى جانب ما حبب إليه من الأدب، واللغة، والشعر. ولعل السبب الرئيسي في نبوغ ابن حجر ووصوله إلى هذا الشأن ذكاءه المتوقد، وقوة حفظه، فقد أثر عنه أنه قرأ السنن لابن ماجه في أربعة مجالس، وقرأ صحيح مسلم على محمد بن العز الربعي في يومين من بكرة النهار إلى الظهر، وقرأ صحيح البخاري كله في عشرة مجالس، وكل مجلس منها من بعد صلاة الظهر إلى العصر، وقرأ المعجم الصغير للطبراني في مجلس واحد بين صلاة

<<  <   >  >>