للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبدالواحد المقدسي، وهو يرويها عن ابن مُلَاعِب، بسنده، سمعها جماعة، بقراءة علي ابن مسعود بن نفيس بن عبدالله الموصلي الحلبي (٦٣٤ - ٧٠٤).

والنسخة مضبوطة بالشكل، ومعجمة، غالبًا، ومقابلة، وهي منقولة من نسخةٍ كتبها نصر بن سلامة الهِيْتي (-٥٩٨)، وسمعها مع جماعة، سنة ٥٤٦، على الأُرْمَوي، وهو يرويها عن ابن المأمون، عن الدارقطني، ونقلها نصر الهِيْتي من نسخة أبي الفرج عبدالرحمن بن علي ابن الجوزي (٥١٠ - ٥٩٧)، وهو نقلها من نسخة الدارقطني، وعلى نسخة الدارقطني تلك سماع للأُرْمَوي، سنة ٤٦٤، على ابن المأمون.

وجاءت تسمية الجزء على صفحة العنوان: «الجزء الثالث من الفوائد الأفراد»، وفي السماع على صفحة العنوان: «وهو الثالث من الفوائد والأفراد»، وفي بعض السماعات: «الجزء الثالث من الأفراد».

وقد حصلت على مصورة عن هذه النسخة من المكتبة المركزية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، جزى الله القائمين عليها خيرًا، ورقم حفظها (٢٥١١/ف).

* وأما الجزء الرابع:

فنسخته محفوظة ضمن المجموع الذي كتبه الإمام القَسْطَلَّاني، وتقع بين الورقتين (٧٩ أ، و ٨٦ أ).

وهي منقولة من نسخةٍ برواية ابن مُلَاعِب، عن الأُرْمَوي، عن ابن المأمون، عن الدارقطني، وتاريخ نسخها: ربيع الثاني، سنة ٩٢٠.

وهي مضبوطة بالشكل، ومعجمة، غالبًا، والنسخةُ التي نقل منها الناسخ مقابلةٌ على نسختين -أو منقولةٌ من نسخةٍ مقابلةٍ على نسختين-، رَمَزَ الناسخ للأولى بـ (ص)، وللثانية بـ (د) أو (كـ)، وأثبتَ الفروقَ بينهما وبين النسخة الأصل -مُغايَرةً أو زيادةً- في حواشي النسخة، ووضع فوق الكلمة التي اشتركت فيها إحدى النسختين دون

<<  <   >  >>