للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

يدلُّ على جوازِه في المخلوقين، أو حقِّهم، أو جاهِهِم، أو بركتِهم، وقد صحَّ عن رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: «مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ» (١).

س: ما هو الفرق بين السحر والعين؟ وهل العين تقع في الدين ولها حكم؟ وما هو العلاج للطرفين العاين والمعيون إن كان ذلك صحيحا؟

ج: السِّحرُ في اللُّغة: عبارةٌ عمَّا خفيَ ولطفَ سببُه، وفي الاصطلاح: السِّحر: عزائمُ ورُقى، ومنه ما يُؤثر في القلوبِ والأبدانِ فيُمْرضُ ويقتلُ ويُفرِّقُ بين المرءِ وزوجِه، قال تعالى: {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ}.

وأمَّا العينُ: فهي مأخوذةٌ من عانَ يعينُ إذا أصابَه بعينِه، والعينُ حقٌّ، كما وردَ في الحديثِ الصَّحيحِ أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: «الْعَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابِقَ الْقَدَرِ؛ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ، وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا».

وحُكمُها: أنَّها مُحرَّمة كالسِّحر.

وأما العلاج للعائن: فإذا رأى ما يُعجِبُه فليذكرِ اللهَ وليُبرِّك، كما جاءَ في الحديث «هَلَّا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ»، فيقولُ: ما شاءَ اللهُ لا قوَّةَ إلا بالله، ويدعو للشَّخص بالبركةِ.

وأمَّا المعيون: فيُحصِّنُ نفسَه بالإيمانِ باللهِ والتَّوكُّلِ عليه، وقراءةِ وردٍ من القرآنِ والأدعيةِ المأثورة، وإذا عَلِمَ المعيون مَن أصابَه بعينِه فإنَّه يُشرعُ


(١) «فتاوى اللجنة الدائمة» (١/ ٥٢٠).

<<  <   >  >>