للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أخو حجة الإسلام (١)، في غايةٍ من النظامِ على طريق السادة الكرام.

ثم من جملة الكلام في هذا المقام مبنًى ومعنًى هو أن الاسم الكريمَ مرفوعٌ على البدليّة من موضع "لا إله" المرفوعِ المحلّ بالابتدائية، ولا يجوز نصبُه حملًا على إبداله من اسم "لا" المنصوب؛ لأن "لا" لا تعمل إلَّا في نكرة منفيّةٍ، كذا في "شرح دعاء الشيخ أبي حربة" (٢) أحد المشايخ اليمنية (٣).


= الإحياء (١/ ١٦٧)، وأورده ابن عراق في تنزيه الشريعة (١/ ١٤٧). وضعفه الألباني في الضعيفة (٤٠٣٧).
(١) أحمد بن محمد بن محمد، أبو الفتح، الغزالي الطوسي، أخو الغزالي حجة الإسلام أبي حامد، من كبار الوعاظ، جاءت عنه حكايات تدل على إخلاله وكان يضع، تُوفِّيَ سنة: (٥٢٠). راجع ترجمته في: "طبقات الشافعي الكبرى" للتاج السبكي (٦/ ٦٠)، "لسان الميزان" لابن حجر (ت ٨٠٥).
(٢) دعاء ختم القرآن مشهور شرحه الحسين بن عبد الرَّحمن الأهدل في كتاب ضخم بعنوان كشف الكربة في شرح دعاء أبي حربة مخطوط بمكتبة الجامع ٨٨ مجاميع وشرحه ابن ص ٢٧٦ واختصر شرح الأهدل السابق حفيده الطاهر بن حسين الأهدل المتوفي ٩٩٨ بعنوان: مطالب أهل القربة النور السافر ص ٤٤٩.
(٣) محمد بن يعقوب بن الكميت بن سود بن الكميت، أبو عبد الله، المعروف بأبي حربة، من بني قهب بن راشد، من قبائل علي بن عدنان، من فقهاء الشافعية باليمن، له "رسالة في كيفية رياضة النفس"، و"دعاء" جعله لختم القرآن، شرحه الفقيه حسين الأهدل في نحو مجلدين، ولعله الشرح المشار إليه، توفي سنة: ٧٢٤. راجع ترجمته في: "الأعلام" للزركلي (٧/ ١٤٦)، و"معجم المؤلفين" لكحالة (٣/ رقم: ١٦٤٢٥)، ومصادر الفكر الإسلامي في اليمن (ص: ٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>