للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

أخرجَه (خ) عن صدقةَ بنِ الفضلِ [٥٦٩٢]، وعن عليِّ بنِ عبدِ اللهِ [٥٧١٣]. وأخرجه (م) [٢٢١٤] عن يحيى بنِ يحيى وأبي بكرِ بنِ أبي شَيبةَ وعَمرو الناقدِ وزهيرِ بنِ حربٍ ومحمد بنِ يحيى بنِ أبي عمرَ العَدَنيِّ، سبعتُهم عن سفيانَ.

٤٥ - أخبرنا أبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ يحيى بنِ عبدِ الجبارِ السُّكريُّ (وكانَ ثقةً صدوقاً) (١): أخبرنا (٢) أبو عليٍّ إسماعيلُ بنُ محمدِ بنِ إسماعيلَ بنِ صالحٍ الصَّفارُ: حدثنا أحمدُ بنُ منصورِ بنِ سيَّارٍ الرَّماديُّ: حدثنا عبدُ الرزاقِ بنُ همامٍ: أخبرنا ابنُ جُريجٍ، قالَ: أبو عليٍّ الصَّفارُ: أحسبُه عن ابنِ أبي مُليكةَ قالَ:

تُوفيَت ابنةٌ لعثمانَ بنِ عفانَ فجِئْنا لنشهَدَها، فحضرَ ابنُ عمرُ وابنُ عباسٍ، قالَ: إنِّي لَجالسٌ بينَهما، جَلستُ إلى أَحدِهما ثم جاءَ الآخَرُ فجَلسَ إلى جَنبي، فقالَ ابنُ عمرَ لعَمرو بنِ عثمانَ وهو مُواجِهُه: ألا تَنهى عن هذا البكاءِ، فإنَّ رسولَ اللهِ كانَ يقولُ: «إنَّ الميتَ لَيعذَّبُ ببكاءِ أهلِه عليه».

فقالَ ابنُ عباسٍ: قَد كانَ عمرُ يقولُ بعضَ ذلكَ. ثم حدَّثَ ابنُ عباسٍ قالَ: خرجتُ مع / عمرَ إلى مكةَ، فلمَّا انصرَفْنا رأَى (٣) عمرُ


(١) ما بين القوسين ليس في (كو)، وفي مكانها بياض بمقدار أربع كلمات، وفي مقابله من الهامش: «أبو بكر الزيزي؟» ولم أدر ما وجهه وهل له صلة بالبياض. والله أعلم.
(٢) في (كو): حدثنا.
(٣) في (كو) كلمة رسمها: (ناداني)، وفي هامشه: كذا.
وفي «المصنف» وغيره: .. حتى إذا كنا بالبيداء إذا هو بركب تحت ظل شجرة، ثم قال: اذهب فانظر .. .

<<  <   >  >>