للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

الحمدُ للهِ الذي أذهَبَ عَنا الحَزَنَ» (١).

١٧٦ - (٨٤) أخبرنا أبو الحسينِ محمدُ بنُ الحسينِ / بنِ الفضلِ قالَ: أخبرنا إسماعيلُ بنُ محمدِ بنِ إسماعيلَ قالَ: حدثنا الحسنُ بنُ عرفةَ قالَ: حدثنا أبو النَّضرِ هاشمُ بنُ القاسمِ، عن سليمانَ بنِ المغيرةِ، عن ثابتٍ، عن أنسِ بنِ مالكٍ قالَ:

قالَ رسولُ اللهِ : «آتي يومَ القيامةِ بابَ الجنةِ فأَستَفتحُ، فيقولُ الخازنُ: مَن أنتَ؟ فأقولُ: محمدٌ، فيقولُ: بكَ أُمرتُ أن لا أفتَحَ لأحدٍ قبلَكَ» (٢).

صحيحٌ. أخرجَه مسلمُ بنُ الحجاجِ [١٩٧] عن أبي خَيثمةَ زهيرِ بنِ حربٍ وعَمرو بنِ محمدٍ الناقدِ، كليهما عن أبي النَّضرِ هاشمِ بنِ القاسمِ بهذا.

فكأنَّ شيخَنا أبا الحسينِ سمعَه مِنه وحدَّثنا به عنه.

١٧٧ - (٨٥) أخبرنا عليُّ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ السُّكريُّ قالَ: أخبرنا الحسينُ بنُ صفوانَ قالَ: حدثنا عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عُبيدٍ قالَ: حدثنا سعيدُ بنُ محمدٍ الجَرْميُّ قالَ: حدثنا أبو عُبيدةَ الحَدادُ قالَ: حدثنا محمدُ بنُ ثابتٍ


(١) هو في «حسن الظن» (٧٧)، و «الأهوال» (١٠٧)، و «القبور» (٦٩) لابن أبي الدنيا.
وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف.
ومن طريقه أخرجه أبو يعلى (٢٨٦٥ - المطالب)، والطبراني في «الأوسط» (٩٤٧٨)، وابن حبان في «المجروحين» (١/ ٢٠٢)، وابن عدي في «الكامل» (١٠٧٨٨)، والخطيب في «تاريخه» (٢/ ٨٣، ١١/ ٥٤٨)، والبيهقي في «الشعب» (٩٩)، وعبد الخالق الحنفي في «معجمه» (١٤٧). وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وله عن ابن عمر طريقان لا يفرح بهما، ذكرهما الألباني في «الضعيفة» (٣٨٥٣) وقال: ضعيف جداً. ويأتي (٥٤٦).
(٢) تقدم (٥٨).

<<  <   >  >>