للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[باب الأفراد من المعبدين]

٨٧٢ - عبد البصير بن إبْراهِيم: من أهل قَرْية إبطليس؛ يُكنّى: أبا عبد الله.

سمعَ: من ابن وضّاح، والخُشَنيّ وغَيْرِهما. حدّث. وتُوفّي: في أيّام أحمد بن بَقِيّ: على القَضاء. أخبَرَني بِذلِك ابن أخيه أحمد بن عَبد البَصير.

٨٧٣ - عبد الرّحيم الفتى الصَّقْلِبيّ: من أهْل قُرطُبة. كان: يسْكُن المَدينة، تَرَك الخِدْمَة وحجّ، وسمعَ: من جَماعة من أهْلِ العِلمِ بِقُرطُبة. توفّي: في أيّام الأمير عبد الله. ذكرهُ: أحمد.

٨٧٤ - عبد الرؤوف بن عُمَر بن عبد العزيز: من أهْل سَرَقُسْطَة؛ يُكنّى: أبا عبد العزيز. كانَ: ذا عِلْمٍ وفَضْلٍ وعِنايَة وسَماعٍ. تُوفّي (رحمه الله) : بِمَدينة لارِدَة سنة ثمان وثلاثِ مائةٍ. من كتاب: ابن حارِث بخطِّه.

٨٧٥ - عبد الغافِر بن عبد السّلام السّلمي: من أهل رَيّة. كان: فَقِيهاً حافِظاً زاهِداً، كَثيرَ التِّلاوَة. ذكرهُ إسْحاق.

٨٧٦ - عبد الكَبير بن محمد بن عفر بن عبد الكَبير بن عبد الأكرَم بن صَفْوان ابن سَعيد الجزَرِيّ المقرئ: سَكنَ مدينة الزّهراء؛ يُكنّى: أبا محمد.

سمعَ بِقُرطُبة: من قاسِم بن أصْبَغ، وأبي بَكْر الدِّينَوَري، ورحلَ فسمعَ من أبي سَعيد بن الأعرابيّ بمكّة. وبمصر: من أبي جَعْفَر بن النّحاس، وعبد الله ابن أحمد الفَرْغاني؛ وكان الغالِب عَلَيه عِلْمُ القراءات وحَفْظُها وإتْقانها. حدّث، وقُرِئَ عليهِ وتوفّي: بمَدينة الزَّهراء لَيْلة الاثنين في صَدْر صَفَر سنَة سِتّين وثلاثِ مائة.

٨٧٧ - عبد المؤمِن بن يَزيد الأنْصارِيّ: من أهْل طُرْطُوشَة؛ يُكنّى: أبا سَعْد. سمعَ بِقُرطُبة: ولهُ رِحلَة إلى المَشْرِق سمعَ فيها.

<<  <  ج: ص:  >  >>