للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبُ سَلَمة - نِعْمَ المَرْجُوَّ، ونعْمَ الشاب. قال: أبو محمد: قال تَميم؛ قال: أَبي: وكان سَمِعَ مَعَنا من المغَامِيّ وغيْرَه، وقد سَمِعتُ منهُ.

قال ابن حارِث: قال لِي سلَمة بن الفَضْل: كانَتْ لأَبي إلى المَشْرِق رحْلَتان أَقَام فيهما عشْرَةَ أَعْوام، ولَقِيَ جماعة من أصْحاب سحْنُون. وكان: حَافِظاً للفِقْهِ عَلَى مَذْهب مالِك، بَعيَد الصَّوت فِيهِ. كان: يُرْحَلُ إليه للسماع منهُ والتَّفَقُه عندَه. حَدَّثَ عنهُ من أهْل قُرْطُبَة: أحمد بن سعيد وغَيْره في جماعة من أهْل إلْبِيرَة وبجَّانة، وتُدْمِير.

قال لي محمد بن أَحْمَد الإلْبِيريّ: ولم أَلْقَ من يُحَدِّث عن فضل بن سَلَمة غيره وتُوفِّيَ فَضْل: سَنة تِسْع عشرة وثلاث مائةٍ. وقال ابن حارِث: تُوفِّيَ فَجْأة.

[باب الأفراد من الفاء]

١٠٤٣ - فَتْح بن محمَّد الأنْصَاري: ممن أهْل طُلَيْطُلة؛ يُكَنَّى: أبا نصْر، ويُعْرَف بابن اليقَطيليّ. رَحَل إلى المَشْرق، وشَارَك مُحمَّد بن حَيّون في سَمَاعه من محمَّد بن مُضَر وغَيْرِهم. وقَرِئ عَليْه.

وسَمِع بمصْر وغَيْرها. حَدَّث عن عُمَر بن محَمَّد العَطَّار المصْريّ، وبَلَغني أَنَّ أمِير المؤْمِنين المُسْتَنصر بالله (رحمه الله) سَمِع منْهُ: لَيْلة لاثْنَين لِثَلاث خَلَوْن من شَعْبان سَنة أرْبَع وستِّين وثلاث مائةٍ.

١٠٤٤ - فخرٌ المعِّلمَةُ؛ قال الرَّازِيُّ: تُوفِيت سنةَ سبع عشرة وثلاث مائة.

١٠٤٥ - فَرْقَد بن عَبْد الله الجرشي: من أهل سَرَقسطة. كانَ: زاهِداً عَالماً، عابداً. كانَ يُقَال: أنّه مجَاب الدَّعْوة، وكانَتْ لهُ رحْلَة.

<<  <  ج: ص:  >  >>