للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأما محي الدين بن محيي الدين بن قاسم فكان رجلاً مباركاً. وكان كاتب المحكمة. وخطه رديء جداً لا يكاد يقرأ. وتوفي. وأعقب من الأولاد: محمد سعيد. وكان إماماً. وكان فقير الحال. وتوفي سنة ١١٣٧ ولم يعقب.

[بيت مكيتل]

" بيت مكيتل ". تصغير مكتل. أصلهم الشيخ محمد مكيتل اليمني. يقال: إنه من ذريته بيت الولي الكبير، القطب الشهير، الشيخ أبي الغيث بن جميل - نفعنا الله به في الدارين. - وقد زرته في رحلتي إلى اليمن الميمون في سنة ١١٧٢. وكان فقيهاً يعلم الصبيان القرآن في مكتب الظاهرية، وفي مكتب إبراهيم أفندي الدفتردار. ولكل من المكتبين معلوم في الرومية الجديدة. ولم تزل هاتان الوظيفتان في أولاده إلى أن فرغ بهما الشيخ سعيد مكيتل في سنة ١١٢٠: فرغ بوظيفة معلم مكتب الظاهرية للآغوات، وفرغ بوظيفة معلم أطفال مكتب إبراهيم أفندي الدفتردار لوالدنا المرحوم. وتولى مشيخة زاوية العارف بالله سيدي الشيخ أبي الغيث بن جميل. وهي باقية بأيدي أولاده إلى اليوم في زقاق الحمزاوي. وقد خربت الآن وتعطلت.

وقد أدكنا في ذريته الشيخ علي بن قاسم بن أبي الغيث. وكان رجلاً مباركاً، صالحاً. وتولى وظيفة الآذان يوم السبت في المنارة الريسية. وصار ريساً. وكان حسن الصوت جداً، ذا شيبة حسنة،

<<  <   >  >>