للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأما أبو السرور فمولده سنة ١١٤٠. وهو رجل مبارك جداً باق على الفطرة، وقد باشر وظيفة الأذان أيضاً. وهو موجود الآن. وله عدة أولاد وبنات. وهو في غاية ما يكون من فقر الحال. نسأل الله العظيم أن يجود علينا وعليه من فضله.

[بيت المشاط]

" بيت المشاط ". نسبة إلى عمل الأمشاط أو بيعها. أصلهم الحاج عربي المشاط المغربي الفاسي، الأندلسي الأصل. قدم المدينة المنورة سنة ١١٤٠. وكان رجلاً كاملاً، عاقلاً. وكان صاحب ثروة عظيمة. لكنه في غاية التقشف إذا رآه الرائي يظنه فقيراً. وكان ملازماً على الجماعات إلى أن مات في سنة ١١٥٥. وأعقب من الأولاد: محمداً، وأحمد، وفاطمة، زوجة تاج الدين إلياس.

فأما محمد فهو رجل كامل، عاقل. سافر إلى الديار المصرية مراراً لأجل التجارة، فلم ينتج بشيء غير الخسارة. ثم اشتغل بالفلاحة فلم يفلح. وكل ذلك من قلة الحظ. وعلى الحظ لا عليه الملام. وهو موجود اليوم. " وله من الأولاد: عربي. وهو أشبه بوالده، كثير الحركة، قليل البركة. وهو موجود اليوم ".

وأما أحمد المزبور فهو رجل مبارك يعتريه الصرع في بعض الأوقات - عفانا الله منه -. وقد أضاع جميع المال الذي خلفه له أبوه. إلا بعض تعلقات باقية، وهو موجود اليوم، وله أولاد.

<<  <   >  >>