للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المعنى اللغوي: التنصير في مفهومه اللفظي اللغوي هو الدعوة إلى اعتناق النصرانية، أو إدخال غير النصارى في النصرانية. وفي الصحيحين واللفظ للبخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما من مولود يولد إلا على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء» ؟) . والفطرة هنا هي الإسلام (١) .

وفي لسان العرب: "والتنصُّر: الدخول في النصرانية، وفي المحكم: الدخول في النصري. ونصَّره: جعله نصرانيا. . . . . " (٢) وأورد الحديث الشريف. وقريب منه قول الفيروزآبادي في القاموس المحيط: ". . . والنصرانية والنصرانة واحدة النصارى، والنصرانية أيضا دينهم، ويقال نصراني وأنصار. وتنصَّر دخل في دينهم، ونصره جعله نصرانيا. . . " (٣) وذكر مثل ذلك الزبيدي في تاج العروس (٤) .


(١) انظر: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني. فتح الباري بشرح صحيح البخاري. - ١٣ مج. - رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه محمد فؤاد عبد الباقي وقام بإخراجه وتصحيح تجاربه محب الدين الخطيب. - بيروت: دار المعرفة، د. ت. - ٨ / ٥١٢. - حديث رقم ٤٧٧٥ في كتاب القدر، وانظر الحديث بلفظ آخر في ٣ / ٢٤٦ في كتاب الجنائز.
(٢) ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي بن أحمد بن أبي القاسم بن حبقة. لسان العرب. - ٨ مج. - القاهرة: دار المعارف، د. ت. - ٧ / ٤٤٤٠ - ٤٤٤١.
(٣) الفيروزآبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب. . القاموس المحيط. - ٤ مج. - القاهرة: موسسة الحلبي وشركاه، د. ت. - ٢ / ١٤٢ - ١٤٣.
(٤) محمد مرتضى الزبيدي. - تاج العروس من جواهر القاموس. - القاهرة: المطبعة الخيرية، ١٣٠٦ هـ.

<<  <   >  >>