للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

سفرهم إلى الشرق باعوا أراضيهم لها، ورهنوا الكثير من أملاكهم لديها، فتكدست لديها ثروات طائلة من هذا المصدر الداخلي.

والثانية:

عندما عاد إليها الكثير من تلك الثروات التي حصل عليها المحاربون باسم التبرع والإحسان، وهكذا تطاولت همتها، ونافست السلطة الزمنية للاستيلاء على السلطة الدينية والدنيوية، وكان ذلك صراعا طال أمده، وأتت نتائجه النهائية مخيبة لآمالها " (١) .

ومن هذا المنطلق يمكن القول إن التنصير قد استغل أيما استغلال من قبل بعض المستشرقين الذين لبسوا لباس التنصير، وفي المقابل يمكن القول إن التنصير قد استغل الاستشراق أيما استغلال، مما يوحي بأن بعض المستشرقين لم يكن بالضرورة مقتنعا من الحملات التنصيرية وإن عمل لها ومعها (٢) .


(١) ساسي سالم الحاج: الظاهرة الاستشراقية - مرجع سابق - ص ٨٤ - ٨٥.
(٢) في كتاب: التتصير خطة لغزو العالم الإسلامي، وهو ترجمة كاملة لأعمال المؤتمر التتصيري الذي عقد في مدينة جلينم آيري بولاية كلورادو بالولايات المتحدة الأمريكية سنة ١٩٧٨، ونشرته دار مارك بعنوان THE GOSPEL AND ISLAM comlendium: a ١٩٧٨، فصل كتبه وارين و. ويبستر (ص ٥٦٩ - ٥٨٦) عن مراجع مختارة للمنصرين العاملين بين المسلمين، وفيه سرد وتعريف ببعض المصادر التي كتبها جمع من مشاهير المستشرقين أمثال كينيث كراج، وكارل بروكلمان، ويوسف شاخت، وفيليب حتى، وهاملتون جب، ومونتوجمري واط، وآرثر آربري، وصاموئيل زويمر، وولفرد كانتول سمث، وجرونباوم، وغيرهم.

<<  <   >  >>