للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقد قال الله تعالى في الرسول صلى الله عليه وسلم: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} [الزمر: ٣٣] (١) .

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يلقب قبل بعثته بالصادق الأمين، وكانت قريش تدعوه بذلك. لذا يجب علينا تصديقه صلى الله عليه وسلم في كل ما أخبر به، ومن رد شيئا مما أخبر به عليه الصلاة والسلام وكذبه فيه فهو كافر، سواء كان رده اتباعا للهوى، أو لشريعة منسوخة، أو لفلسفة موروثة، أو لعلم وضعي، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به، إلا كان من أصحاب النار» (٢) فكل ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر بوقوعه فالإيمان به واجب على كل مسلم، وذلك من تحقيق الشهادة بأنه رسول الله، وقد قال الله تعالى: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى - إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} [النجم: ٣ - ٤] (٣) .

وكل شيء أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيكون بعده، فوقع الأمر فيه طبق ما أخبر به صلى الله عليه وسلم، فهو من معجزاته وأعلام نبوته عليه الصلاة والسلام.

يقول الموفق أبو محمد المقدسي (٤) - رحمه الله -: " ويجب الإيمان بكل ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصح به النقل عنه فيما شهدناه أو غاب عنا، نعلم أنه حق وصدق، وسواء في ذلك ما عقلناه وجهلناه ولم نطلع على حقيقة معناه، مثل حديث الإسراء والمعراج، ومن ذلك أشراط الساعة مثل: خروج الدجال، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام وقتله له، وخروج يأجوج ومأجوج، وخروج الدابة، وطلوع الشمس من مغربها، وأشباه ذلك مما صح به النقل " (٥) .


(١) سورة الزمر، الآية: ٣٣.
(٢) أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الإيمان (١ / ١٣٤) .
(٣) سورة النجم، الآيتان: ٣ - ٤.
(٤) هو أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر المقدسي الجماعيلي ثم الدمشقي الصالحي الحنبلي، الملقب بموفق الدين، الفقيه الإمام، من الأئمة الأعلام الكبار، له مصنفات كثيرة من أشهرها: " المغني، الكافي، المقنع. . . وغيرها "، توفي سنة ٦٢٠هـ.
سير أعلام النبلاء (٢٢ / ١٦٥) ، الذيل على طبقات الحنابلة (٢ / ١٣٣) .
(٥) لمعة الاعتقاد: ٤٣.

<<  <   >  >>