للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك» (١) .

[حكم العين]

س: ما حكم العين؟

جـ: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «العين حق» (٢) «ورأى صلى الله عليه وسلم جارية في وجهها سفعة فقال: " استرقوا لها فإن بها النظرة» (٣) وقالت عائشة رضي الله عنها: «أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يسترقى من العين» (٤) وقال صلى الله عليه وسلم: «لا رقية إلا من عين أو حمة» (٥) . وكلها في الصحيح، وفيها أحاديث غير ما ذكرنا كثيرة، ولا تأثير لها إلا بإذن الله، وقد فسر بها قوله عز وجل: {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ} [القلم: ٥١] عن كثير من السلف رضي الله عنهم.

[أقسام المعاصي وبماذا تكفر السيئات]

س: إلى كم قسم تنقسم المعاصي؟

جـ: تنقسم إلى صغائر هي السيئات، وكبائر هي الموبقات.

س: بماذا تكفر السيئات؟

جـ: قال الله تعالى: {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا} [النساء: ٣١] وقال تعالى: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} [هود: ١١٤] فأخبرنا الله تعالى أن السيئات تكفر


(١) (ضعيف) رواه أبو داود (٣٩١٩) ، والبيهقي (٨ / ١٣٩) ، وابن السني (٢٩٤) وسكت عنه أبو داود. وضعفه الألباني والاختلاف على عروة بن عامر له صحبة أم لا، قال أبو القاسم الدمشقي: ولا صحبة له تصح، وذكر البخاري وغيره: أنه سمع من ابن عباس، فعلى هذا يكون الحديث مرسلا.
(٢) رواه البخاري (٥٧٤٠، ٥٩٤٤) ، ومسلم (السلام / ٤١، ٤٢) .
(٣) رواه البخاري (٥٧٣٩) ، ومسلم (السلام / ٥٩) .
(٤) رواه البخاري (٥٧٣٨) ، ومسلم (السلام / ٥٥، ٥٦) .
(٥) رواه البخاري (٥٧٠٥) ، ومسلم (الإيمان / ٣٧٤) .

<<  <   >  >>