للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

العامة، كما يجب عليه أن يراقب المهن التي ترتبط بنظافتها صحة الناس، كالخبازين والطباخين والجزارين وغيرهم، وذلك للعمل على توفر الشروط الصحية اللازمة.

٤ - مراقبة الأسواق: ومن وظائف المحتسب مراقبة الأسواق العامة والموازين والمكاييل والمبايعات وأنواع الغش والتدليس والاحتكار والمعاملات الربوية.

٥ - مراقبة أماكن التعليم: يجب على المحتسب أن يراقب بدقة أماكن التربية والتعليم وأن يطلع على سير التعليم ومناهجه وأسلوب تلقينه. . فيعمل على منع ما هو فاسد منه وتشجيع ما هو حسن.

٦ - مراقبة الأبنية: ومن وظائف المحتسب مراقبة الأبنية العامة ليرى مدى توافر صفات الإتقان في بنائها لئلا تهدد حياة الساكنين فيها. .

هذه أهم وظائف المحتسب كما تحدث عنها علماء الإسلام. ويلاحظ أن اختصاصات وصلاحيات المحتسب المكلف أصبحت من اختصاص العديد من أجهزة الدولة الإسلامية في العصر الحديث، لذا فقد أصبح من واجب هذه الأجهزة بما يتهيأ لها من إمكانات أن تطبق قاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتقوم بواجبه وفق أحكام الشريعة الإسلامية السمحة. لقد أصبحت الأمانة الآن متمثلة في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصفتها هيئة للحسبة مكلفة، وفي البلديات بمختلف اختصاصاتها

<<  <   >  >>