للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

أقر الرجل على قوله: "هلكت" ولو لم يكن كذلك لهون عليه الأمر.

[إنزال المني في اليقظة]

٣ - إنزال المني في اليقظة: بمباشرة، أو تقبيل، أو بالاستمناء - وهي التي يسمونها العادة السرية أو جلد عميرة - ونحو ذلك، يفطر به الصائم وعليه القضاء؛ لأنه عن عمد واختيار.

[إخراج الدم من الجسد]

٤ - إخراج الدم من الجسد: بالحجامة ونحوها فإنه يفطر به الصائم، لقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: «أفطر الحاجم والمحجوم» (١) . قال الإمام أحمد والبخاري وغيرهما عن هذا الحديث: إنه أصح شيء في الباب. فالحديث نص في الفطر بالحجامة، وهو مذهب أكثر فقهاء أهل الحديث، كأحمد وإسحاق وابن خزيمة وغيرهم من فقهاء الأمة، وكان فقهاء


(١) عن شداد بن أوس رضي الله عنه أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أتى على رجل وهو بالبقيع وهو يحتجم، وهو آخذ بيدي لثمان عشرة خلت من رمضان، فقال له: "أفطر الحاجم والمحجوم".
أخرجه أبو داود برقم (٢٣٦٨) وابن ماجه برقم (١٦٨١) والدارمي (٢ / ١٤) . والنسائي في السنن الكبرى كما في تحفة الأشراف (٤٨١٨) وأحمد في المسند (٤ / ٢٢) . والطيالسي (٨٩١) وابن حبان (٩٠٠- موارد) والحاكم (١ / ٤٢٨) . والبيهقي (٤ / ٢٦٥) والطحاوي في الشرح (٢ / ٩٩) .
قال عبد الله بن أحمد في مسائله (٦٨٢) : سمعت أبي يقول: هذا أصح حديث يروى عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم في إفطار الحاجم والمحجوم.

<<  <   >  >>