للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال ابن حبان: الفصاحة أحسن لباس يلبسه الرجل، وأحسن إزار يتزر به العاقل. . . ولا يكون سيان عند ذوي الحجا رجلان: أحدهما يلحن والآخر لا يلحن.

وقال ابن هبيرة (١) في الذي لا يلحن: إنه يقرأ كتاب الله على ما أنزل، والذي يلحن يحمله لحنه على أن يدخل في كتاب الله ما ليس فيه، ويخرج منه ما هو فيه. وقال عبد الرحمن بن مهدي (٢) ما ندمت على شيء ندامتي أني لم أنظر في العربية.

قال ابن حبان: وأحوج الناس إلى لزوم الأدب، وتعلم الفصاحة أهل العلم (٣) ومن الثقافة اللغوية المطلوبة من الخطيب أن يكون أسلوبه رصينا يتمتع بقدر من البلاغة التي تعني قدرته على أن يبلغ بعبارة لسانه كنه ما في قلبه (٤) بفصاحة، وجلاء عبارة، مع الاقتباس والتمثيل من القرآن الكريم، ومن الحديث والشعر، والمثل، وغير ذلك، ولن يحصل للخطيب هذا الرصيد اللغوي والأدبي إلا أن يكون له صلة وثيقة بكتب الأدب واللغة، وما تضم من أساليب البيان، والحوارات الأدبية، وما تشتمل عليه من رجاحة الأحلام، وصحة العقول، وبلاغة الألسنة، وآداب الخطباء، وآداب الخطب، ومدح الفصاحة وشدة العارضة، وظهور الحجة، وثبات الجنان، وجودة القريحة، وما تذكره من نماذج رائعة للخطب القصار، والطوال، وخطب المناسبات، ومواعظ النساك، وتأدب العلماء، وغير ذلك مما يعظم أثره، ويطول ذكره.

وكذلك ما تشتمل عليه هذه الكتب من ذم للتشدق المتكلف، والتقعر، والعي، وكثرة الحركة، والنحنحة، وعيوب اللسان والأساليب، وغير ذلك.


(١) هو يحيى بن محمد بن هبيرة أديب فقيه من الكتاب الوزراء ت ٥٦٠هـ معجم المؤلفين (١٣ / ٢٢٨) .
(٢) أحد أئمة الحديث وحفاظه الأعلام ت سنة ١٩٨هـ. انظر: (التقريب ٤٠١٨) .
(٣) روضة العقلاء (ص ٢١٩- ٢٢٣) .
(٤) وانظر: لسان العرب (١٠ / ٣٠٢ بلغ) .

<<  <   >  >>