للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- كتاب هاري سانت جون فيلبي (١) . H. St. J. B. philby " الجزيرة العربية " Arabia.

- مقالة توماس باتريك هيوس Thomas patrick Hughes: وهابي Wahhabi، في قاموسه المسمى: " قاموس الإسلام " Dictionary of Islam.

- مقالة هـ. لاوست (٢) . H Laoust. " ابن عبد الوهاب " Ibn Abd alwahhab في دائرة المعارف الإسلامية The Encyclopedia of Islam.

- مقالة م. ف. صمويلي. M. F Samalley " الوهابيون وابن سعود " The Wahhabis and Ibn Saud التي نشرت في مجلة العالم الإسلامي The Muslim World. - مقالة جورج رنتز (٣) George Rentz " الوهابية والمملكة العربية السعودية "


(١) ولد هاري سانت فيلبي في سيلان عام ١٣٠٣ هـ ١٨٨٥ م، أتم دراسته في جامعة كمبريدج، التحق بالخدمة المدنية بالهند، ورأس البعثة البريطانية إلى الجزيرة العربية، أشهر إسلامه وسمي بعبد الله، انتدب أستاذا زائرا في الجامعة الأمريكية في بيروت، ومات فيها عام ١٣٨٠ هـ ١٩٦٠ م، وله مؤلفات كثيرة، انظر: المستشرقون، جـ٢، ص ١١٦.
(٢) ولد لاوست في عام ١٣٢٣ هـ ١٩٠٥ م، تخرج من مدرسة اللغات الشرقية والسربون بفرنسا، عين أستاذا بجامعة ليون عام ١٣٦٥ هـ ١٩٤٥ م. يعرف بأنه صاحب المصنفات والدراسات عن لهجات البربر في المغرب، وله مؤلفات عديدة، واشتهر من بين المستشرقين باهتمامه بشيخ الإسلام ابن تيمية، انظر: (المستشرقون) جـ١، ص ٣٢١ - ٣٢٢.
(٣) ولد جورج رنتز في بنسلفانيا عام ١٣٣١ هـ ١٩١٢ م، وتعلم اللغة العربية خلال قيامه بالتدريس في سورية، وفي عام ١٣٦٨ هـ ١٩٤٨ م أكمل دراسته العليا وحصل على درجة الدكتوراه في تاريخ الشرق الأوسط والدراسات العربية من جامعة كاليفورنيا بيركلي، ويعد من أبرز المؤرخين، وله مؤلفات عديدة، ومات في عام ١٤٠٨ هـ ١٩٨٧ م. انظر: مجلة الدرعية، العدد الثاني، ربيع الآخر، ١٤١٩ هـ (فيلبي مؤرخا للمملكة العربية السعودية) : جورج رنتز، ترجمة وتعليق: د. حسين الغامدي، ص ٦٢ - ٦٣.

<<  <   >  >>