<<  <  ج: ص:  >  >>

حديثًا مختصرًا، ولكن تركيزه في هذه المقالة على الوهابية اليوم. كما تناول تأثر الحركات الإصلاحية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب (1) .

ونظرًا لاعتماد جورج رنتز على بعض المصادر الأصلية الموثوقة فقد اتسمت كتابته حول دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب عمومًا بالموضوعية (2) .

[سادسا الرسائل العلمية باللغة الإنجليزية]

سادسا - الرسائل العلمية باللغة الإنجليزية: تعد الرسائل العلمية - وبخاصة بعد طباعتها - من المراجع المعتمدة في الغرب لدى عدد من المستشرقين. وهناك عدد من


(1) Religion in the Middle East، Three Religions in Concord and Conflict. General Edition، A. J. Arberry Vol 2، Islam، PP 270 - 277، 282، Cambridge University Press، 1969.
(2) لقد تحدثنا عن أهم المقالات، ومن المناسب الإشارة إلى جملة من المقالات الأخرى. وهي كالتالي:
- مقالة: " الوهابيون: ظهورهم، وتاريخهم، ومعتقدهم، وتأثيرهم ": The Wahhabis their origin، history، tenits، and influence من إعداد: مجلة فيكتوريا أو الجمعية الفلسفية في بريطانيا Journal of the transaciton of the Victoria institute or philosophical society of great Britain xxx 111. (1901) 311 - 330. . - مقالة: الحركة الوهابية The Wahhabite Movement، كتبها الأستاذ جوليس إيتنغ Juluis Euting وترجمها إلى اللغة العربية Alfred Guillaume ونشرت في مجلة العرب The Arab Bulletin، الجزء الثالث عام 1918 طباعة الأرشيف عام 1989 م Archive 1989، Editions.
- مقالة: " آل سعود أو الوهابية " 1159 1746 م شمال الجزيرة العربية ووسطها Al Saud or Wahabiya 1159 - 1746 Northern and Central Arabia، من إعداد: كلفورد إدموند بوسورث Clifford Edmund Bosworth، ونشرت هذه المقالة في كتاب السلالة الإسلامية الحاكمةThe Islamic Dynasties، Edinburgh University Press، 1967.
- مقالة " الإخوان والوهابيون " The Ikhwan and the Wahhabis كتبها جون فيلبي ونشرت في مجلة العرب The Arab Bulletin عام 1919 م المجلد 4 طباعة الأرشيف عام 1986 م، (Archive Editions) .

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير