للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٥ - أن ما ذكره لويس بيلي من أن وادي حنيفة عاصمة أسرة بني عامر التي تحكم آنذاك جانبًا من نجد غير صحيح، والصحيح أن أسرة آل معمر هي التي كانت تحكم العيينة في وقت ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

٦ - أن ما ذكره مارجليوث من أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب من بني سنان غير صحيح، وقد اعتمد في ذلكَ على كتاب: " لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبد الوهاب " (١) .

ومما ذكرته المصادر الأصيلة عن نسب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وولادته ووفاته، ما أورده ابن غنام أنه: " هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي " (٢) . وولد سنة ١١١٥ هـ في بلدة العيينة من بلدان نجد، وأنه مات سنة ١ / ٢٠٦ هـ وله من العمر نحو اثنين وتسعين عامًا (٣) .

أما ابن بشر فذكر أنه هو: " الشيخ محمد بن الشيخ عبد الوهاب بن الشيخ سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب " (٤) وأنه مات في عام ١ / ٢٠٦ هـ (٥) .


(١) انظر كتاب: " لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبد الوهاب "، لمؤلف مجهول، تحقيق وتعليق: الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ، ص ١٨، دارة الملك عبد العزيز.
(٢) تاريخ نجد: حسين بن غنام، حرره وحققه: د. ناصر الدين الأسد، جـ١، ص ٧٥، مطابع الشرق الأوسط، الطبعة الثانية، ١٤٠٢ هـ ١٩٨٢ م.
(٣) انظر المرجع السابق ص ٧٥، ص٨٤.
(٤) عنوان المجد في تاريخ نجد: عثمان بن بشر النجدي، جـ١، ص٨٩، مكتبة الرياض الحديثة.
(٥) انظر المرجع السابق.

<<  <   >  >>