للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مذهبهم وبنوا مسجدًا إلى آخر ما جاء في السؤال. . رجعت لترجمة حياة اللخمي، علي بن محمد، وإذا هو قد توفي عام ٤٧٨ هـ. . كما وجدت على غلاف كل جزء من أجزاء المعيار أن المؤلف أحمد بن يحيى الونشريسي قد توفي بفاس عام ٩١٤ هـ. ولما كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - وهو صاحب الدعوة التجديدية السلفية في نجد لم يكن ولد بعد، حيث إن ولادته في عام ١١١٥ هـ، بمعنى أن هذا الجواب قد سبق ولادته بأكثر من ستمائة عام بالنسبة لوفاة المجيب وهو اللخمي، وأكثر من مائتي سنة بالنسبة للمؤلف وهو الونشريسي " (١) . بناء على ما تقدم يتضح ما يلي:

أولا: خطأ استخدام مصطلح (الوهابية) ، وضرورة تجنب الكتاب المسلمين المدركين حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب استخدام مصطلح (الوهابية) ، وعدم التساهل في هذا الأمر.

ثانيًا: عدم صحة كلام المستشرق باتريك هيوس وعدم دقته حول تسمية دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأتباعه (بالوهابية) لأجل تمييزهم، فهذا المصطلح يطلق كما تقدم على فرقة سابقة فتنتفي دعوى التميز، كما أنه بالإمكان الاستعاضة عنه بمصطلح أدق: كدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، أو الدعوة الإصلاحية في الجزيرة العربية، أو نحو ذلك.


(١) المجلة العربية، العدد ٧٠.

<<  <   >  >>