للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قدم شيخ أعرابي فرأى حمران فقال: من هذا فقالوا: حمران بن أبان. فقال: لقد رأيت هذا، ومال رداؤه عن عاتقه، فابتدره مروان بن الحكم وسعيد بن العاص أيهما يسويه.

وروي أن حمران بن أبان مد رجله؛ فابتدره معاوية وعبد الله بن عامر أيهما يغمزه، وكان الحجاج أغرم حمران مئة ألف، فبلغ ذلك عبد الملك بن مروان؛ فكتب إليه: إن حمران أخو من مضى وعم من بقي، فاردد عليه ما أخذت منه، فدعا بحمران فقال: كم أغرمناك؟ فقال: مئة ألف، فبعث بها إليه على غلمان وقال: هي لك مع الغلمان عشرة، فقسمها حمران بين أصحابه وأعتق الغلمان، وإنما كان أغرمه الحجاج أنه كان ولي لخالد بن عبد الله بن خالد بن أسيد سابور.

روى الليث بن سعد:

أن عثمان بن عفان اشتكى شكاة خاف فيها؛ فأوصى واستخلف عبد الرحمن بن عوف، وكان عبد الرحمن في الحج، وكان الذي ولى كتابه ووصيته حمران مولى عثمان، فأمره ألا يخبر بذلك أحداً، فعوفي عثمان من مرضه، وقدم عبد الرحمن بن عوف، فلقيه حمران فسأله عن حال عثمان، فأخبره بالذي أصابه من المرض، وأسر إليه الذي كان من استخلافه إياه، فقال عبد الرحمن لحمران: ماذا صنعت؟ مالي بد من أن أخبره، فقال حمران: إذاً والله تهلكني، فقال: والله ما يستعني ترك ذلك لئلا يأمنك على مثلها، ولكن لا أفعل حتى أستأمنه لك.

فقال عبد الرحمن لعثمان: إن لبعض أهلك ذنباً، ليس عليك إثم في العفو عنه، ولست مخبرك حتى تؤمنه. فقال عثمان: فقد فعلت، فأخبره بالذي أسر إليه حمران، فدعا حمران. فقال: إن شئت جلدتك مئة، وإن شئت فاخرج عني، فاختار الخروج فخرج إلى الكوفة.

توفي حمران بعد خمس وسبعين.

<<  <  ج: ص:  >  >>