للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[سعيد بن خالد بن أبي طويل]

من أهل صيدا ساحل دمشق.

حدث عن أنس بن مالك عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال في صلاة الصبح: من توضأ، ثم توجه إلى مسجد يصلي فيه الصلاة، كان له بكل خطوة حسنة، وتمحى عنه سيئة، والحسنة بعشرٍ، فإذا صلى ثم انصرف عند طلوع الشمس كتب له بكل شعرة في جسده حسنة، وانقلب بحجةٍ مبرورة. قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وليس كل حاجٍّ مبرور، فإن جلس حتى يركع كتبت له بكل حسنة ألفا ألف حسنة. ومن صلى صلاة الفجر فله مثل ذلك، وانقلب بعمرة مبرورة ". قال: وليس كل معتمر مبرور؟ وحدث عن أنس بن مالك أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من رابط ليلةً في سبيل الله كان أفضل من صيام رجلٍ وقيامه شهراً في أهله ".

وحدث عنه أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من حرس ليلةً على ساحل البحر كان أفضل من عبادة رجل في أهله ألف سنة، السنة ثلاث مئة وستون يوماً، كل يوم ألف سنة. " ضعفه قوم وقالوا: حدث عن أنس بالمناكير، لا يتابع على حديثه.

[سعيد بن خالد بن عبد الله]

ابن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس أبو خالد ويقال: أبو عثمان الأموي العبشمي سكن دمشق، وإلى أبيه خالد بن عبد الله تنسب رحبة خالد بدمشق. كان من أجواد قريش وكرمائها. مدحه موسى شهوات.

<<  <  ج: ص:  >  >>