للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال: كذا قال الجهني.

وروي من غير هذا الوجه عن سعيد بن أبي راشد قال: لقيت التنوخي رسول هرقل. فذكر نحوه.

[سعيد بن زياد بن فائد]

ابن زياد بن أبي هند ويقال: يزيد بن عبد الله بن يزيد بن عميت بن ربيعة ابن دراع بن عدي بن الدار بن هانىء بن حبيب بن نمارة بن لخم ابن عدي بن الحارث بن الدار من عمال بيت المقدس.

حدث سعيد بن زياد عن أبيه عن جده عن أبي هند قال: سمعت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من راءى بالله لغير الله فقد برىء من الله عز وجل.

وحدث أيضاً عن أبيه عن جده عن أبي هند قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: قال الله عز وجل: " من لم يرض بقضائي، ولم يصبر على بلائي، فليلتمس رباً سواي ".

وحدث سعيد بن زياد عن أبيه عن جده عن أبي هند الداري قال: أهدي لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طبقٌ من زبيب مغطى، فكشف عنه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم قال: كلوا بسم الله، نعم الطعام الزبيب، يشد العصب، ويذهب الوصب، ويطفىء الغضب، ويطيب النكهة، ويذهب البلغم، ويصفي اللون ... وذكر خصالاً تمام العشرة لم يحفظها سعيد.

وحدث سعيد بن زياد: أنه لم دخل على المأمون بدمشق قال: أرني الكتاب الذي كتبه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لكم. قال: فأريته، قال: فقال، إني لأشتهي أن أدري أي شيء على هذا الغشاء على هذا الخاتم. قال: فقال له أبو إسحاق: حل العقد حتى تدري ما هو. قال: فقال: ما أشك أن

<<  <  ج: ص:  >  >>