للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صالح بن عبد الله بن الحسن

ابن إسماعيل بن عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد الملك، أبو الفضل الهاشمي.

حدث عن محمود بن خالد بن يزيد بسنده عن ابن عمر عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " الذي يفوته العصر فكأنما وُتر أهلَه ومالَه ".

[صالح بن عبد الله]

أبو شعيب الأنصاري القاضي المستملي حدث عن الحسن بن الوليد بن موسى بن راشد الكلابي بسنده عن أبي رافع عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه أكل كتف شاة، ثم صلى ولم يتوضأ.

[صالح بن عبد الرحمن]

أبي صالح، أبو الوليد الكاتب من أهل البصرة. كان أبوه أبو صالح سُبي، وسبي معه من سجستان سنة ثلاثين، في خلافة عثمان علي يدي الربيع بن زياد الحارثي. أسرتهما امرأة من بني النزال أحد بني مرة بن عبيد، فأعتقهما، فتعلم صالح كتاب العربية والفارسية. وكان فصيحاً جميلاً، يختلف إلى ديوان زياد وابن زياد ويجالس الأحنف والوجوه. وكان حافظاً يحفظ ما يسمع، وصحب زاذان فرَوخ، كاتب الحجاج، فتعلم منه. وهو أول من نقل الديوان من الفارسية إلى العربية، وبَذَلت كتّاب الفرس له ثلاث مئة ألف درهم على ألا يفعل فابى، وعامة من تخرَّج من كتاب أهل البصرة والكوفة فبصالح تخَرَّج.

ووفد على سليمان بن عبد الملك فولاه خراج العراف. ورده إليها فوليها صالح أيام سليمان كلها، وأقره عمر بن عبد العزيز سنة. ثم استعفاه فأعفاه - ويقال: إن شنّع عند عمر بن عبد العزيز فعزله.

ولما ولي يزيد بن عبد الملك كان صالح عنده بالشام، فكتب عمر بن هبيرة إلى

<<  <  ج: ص:  >  >>