للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كانت تحملني وتمشيه، وترضعني وتفطمه، وكانت تلطف بي وتتركه، فهبه لي، فأعرض عنه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجعل عثمان كلما أعرض عنه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بوجهه استقبله فيعيد عليه هذا الكلام، وإنما أعرض عنه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إرادة أن يقوم رجل فيضرب عنقه لأنه لم يؤمنه، فلما رأى أن لا يقوم أحد وعثمان قد أكب على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقبل رأسه وهو يقول: يا رسول الله، تبايعه فداك أبي وأمي، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نعم. ثم التفت إلى أصحابه فقال: ما منعكم أن يقوم رجل منكم إلى هذا الكلب فيقتله - أو قال: الفاسق - فقال عبد بن بشر: ألا أومأت إلي يا رسول الله؟ فوالذي بعثك بالحق لأتبع طرفك من كل ناحية رجاء أن تشير إلى فأضرب عنقه - ويقال: قال هذا أبو اليسر، ويقال: عمر بن الخطاب - فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إني لا أقتل بالإشارة، وقيل: إن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال يومئذ: إن النبي لا يكون له خائنة الأعين، فبايعه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فجعل يفر من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كلما رآه. فقال عثمان: يا رسول الله، بأبي وأمي لو ترى ابن أم عبد الله يفر منك كلما رآك. فتبسم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أولم أبايعه وأؤمنه؟ قال: بلى، أي رسول الله، ولكنه يتذكر عظيم جرمه في الإسلام. فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الإسلام يجب ما كان قبله، فرجع عثمان إلى ابن أبي سرح فأخبره، فكان يأتي فيسلم على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع الناس.

وعن أبي عبيدة بن عمار بن ياسر في قوله: " من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان " قال: ذاك عمار بن ياسر " ولكن من شرح بالكفر صدراً " قال: ذاك عبد الله بن أبي سرح.

قال الليث: كان عبد الله بن سعد والياً لعمر بن الخطاب بمصر على الصعيد، ثم ولاه عثمان مصر كلها، وكان محموداً، وغزا ثلاثة غزوات؛ غزا إفريقية فقتل جرجير صاحبها وبلغت سهمانهم للفارس ثلاثة آلاف دينار، وللراجل ألف دينار. ثم غزا ذات الصواري فلقوا ألف مركب للروم، فقتل للروم مقتلة لم يقتلوا مثلها قط. ثم غزا الأساود.

<<  <  ج: ص:  >  >>