للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[علي بن الحسن بن عبد المؤمن بن يحيى بن زيد]

أبو الحسن الخولاني القزاز المكفوف حدث عن محمد بن سليمان المنقري بسنده إلى بهز حكيم عن أبيه عن جده قال: قال: رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " أترعوون عن ذكر الفاسق؟! اذكروه بما فيه يحذره الناس ".

وحدث عنه أيضاً بسنده إلى عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوماً: " طوبى للغرباء "، قيل: يا رسول الله ومن الغرباء؟ قال: " أناس صالحون قليل في ناس كثير، من يبغضهم أكثر ممن يحبهم، ومن يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ".

توفي أبو الحسن الخولاني سنة إحدى وثلاثين وثلاث مئة.

[علي بن الحسن بن علي بن ميمون بن بكر بن قيصر]

أبو الحسن الربعي المعروف بابن أبي زروان حدث عن أي العباس أحمد بن عتبة بن مكين بسنده إلى أبي هريرة قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " من قال: لا إله إلا الله كتب له عشرون حسنة، ومن قال: الله أكبر كتب له عشرون حسنة، ومن قال: سبحان الله كتب له عشرون حسنة، ومن قال: الحمد لله كتب له: ثلاثون حسنة ".

وعن أبي علي الحسن بن عبد الله بن سعيد بن عبيد الله الكندي الحمصي بسنده إلى أنس أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: " إن في الجنة سوقاً فيها كثبان المسك، يأتونها كل جمعة، فتهب الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم، فيزدادوا حسناً وجمالاً، فيقول لهم أهلوهم: لقد ازددتم بعدنا حسناً وجمالاً، فيقولون: وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسناً وجمالاً ".

<<  <  ج: ص:  >  >>