للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إليه أتأمله، فسيق إلي قلبي أنه كل ما قيل فيه أنه الحق وأكثر من الخوف - يعني قال: فلم أرده أن قلت بعد السلام عليه: إن الناس قد قالوا خبرك، فانظر أي رجلٍ تكون. قال: ثم خرجت من عنده فلقيني بعد كم شاء الله في بلاد الشام يوم جمعة، فبصر بي ولم أره، فقبض علي ثم قال: أبا علي! لقد أتعبتنا؛ قال فضيل: فرجعت باللائمة على نفسي فقلت: أيها العالم أتيت أخاً لك فألقيت إليه كلمةٌ فأتعبته، فأنت كنت أحق بالدؤوب والتعب أيها العالم.

ولد الفضل بخراسان بكورة أبيورد، وقيل ولد بسمرقند. وقدم الكوفة وهو كبير، فسمع الحديث، ثم تعبد وانتقل إلى مكة. وكان ثقةٌ، ثبتا، فاضلاً، عابداً، ورعاً، كثير الحديث.

ونهر عياض الذي على نصف فرسخٍ من مرو منسوب إلى أبيه. وكان أحد العلماء والزهاد والفتيان. تفتى في أول أمره. وكان شريك بن عبد الله القاضي وسفيان الثوري، وإسرائيل، وفضيل بن عياض، وغيرهم من فقهاء الكوفة ولدوا بخراسان. كان يضرب على آبائهم البعوث، فيتسرى بعضهم وتزوج بعضهم، فلما قفلوا جاء بهم آباؤهم إلى الكوفة.

قال الفضيل: ولدت بسمرقند - وكان من أهل نسا - ورأيت بها عشرة آلاف جوزةٍ بدرهم.

وكان فضيل شاطراً يقطع الطريق في مفازةٍ بين أبيورد ومرو. فربما كان ينتمي إلى أبيورد.

وقيل: كان يقطع الطريق بين أبيورد وسرخس. وكان سبب توبته أنه عشق جاريةً، فبينما هو يرتقي الجدران إليها سمع تالياً يتلو: " ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله " فقال: يا رب قد آن. فرجع، فآواه الليل إلى خربةٍ فإذا فيها رفقة

<<  <  ج: ص:  >  >>