للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن رجل من طيء عن أبيه قال: إني لواقف مع قحطبة وأخيه، وهم يقاتلون ابن هبيرة، قال: فمر بهم رجل، فقال له بعضهم: ممن الرجل؟ قال: من طيء والحمد لله. قال: يقول قحطبة: ما يسر هذا أن يكون قريشياً.

قال بيهس بن حبيب: أصاب قحطبة طعنة في وجهه، فوقع في الفرات، فهلك، ولا نعلم به ولا يعلمون - يعني سنة اثنتين وثلاثين ومائة.

[قدامة بن حماطة الضبي الكوفي]

عن قدامة بن حماطة قال: كنت قاعداً عند عمر بن عبد العزيز، فدخل علينا أبو بردة بن أبي موسى، فحدث عن عمر بن عبد العزيز أنه سمع أباه يحدث، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إذا كان يوم القيامة جيء باليهودي والنصراني، فقيل: يامسلم، هذا فداؤك من النار ". فقال عمر بن عبد العزيز لأبي بردة: الله الذي لا ". فقال عمر بن عبد العزيز لأبي بردة: الله الذي لا إله إلا هو لأنت سمعت أباك يحدث هذا الحديث عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فقال: الله الذي لا إله إلا هو لحدثنيه أبي أنه سمعه من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فرأيت عمر بن عبد العزيز خر لله شكراً ثلاث سجدات.

[قرتع التغلبي]

شاعر وفد على بعض خلفاء بني أمية.

قال أبو عبيدة: كان الذي هاج بين كعب بن جعيل، وهو من بني عوف بن مالك بن بكر بن حبيب، وبين القرتع، وهو أحد بني أوس بن تغلب، أن بعض خلفاء بني أمية سأل القرتع عن شرف تغلب وبيتهم فيمن هما؟ فقال: في بني الأوس بن تغلب. فقال:

<<  <  ج: ص:  >  >>