للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[محمد بن إبراهيم بن عبدويه]

ابن سدوس بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أبو عبد الله الهذلي العبدوي النيسابوري المعروف بكثرة السماع، والرحلة في طلب الحديث، والتصنيف، وإفادة الناس في الحضر والسفر. كان يستملي علي أبي بكر بن خزيمة. توفي شهيداً بالكوفة سنة القرمطي، أصابته جراحة، فمات بها سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة.

[محمد بن إبراهيم بن علي]

ابن عاصم بن زاذان

أبو بكر المعروف بابن المقرئ الأصبهاني أحد المكثرين الرحالين، والمحدثين المشهورين. جمع معجم أسماء شيوخه في أربعة أجزاء، وخرج الفوائد في أربعة عشر جزءاً. وكان مكثراً ثقة.

روى عن محمد بن نصير بن أبان المدني بسنده إلى عائشة: أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان ينام وهو جنب، ولا يمس ماء.

وروى عن ابن منيع بسنده إلى عبد الله بن مسعود، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر ".

حكى عن أحمد بن الحسن الصوفي قال: سمعت هارون بن معروف يقول: رأيت فيما يرى النائم كأن قائلاً يقول لي: من شغله الحديث عن القرآن عذب.

قال أبو سلامة: قيل للصاحب " إسماعيل بن عباد ": إنك رجل معتزلي، وأبو بكر بن المقرئ رجل صاحب حديث، وتحبه أنت، لماذا؟! فقال: لمسألتين اثنتين: كان أبو بكر بن المقرئ

<<  <  ج: ص:  >  >>