للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[أحمد بن خلف الدمشقي نزيل بخارى]

حدث عن أبيه قال: سمعت الربيع يقول: قال الشافعي: الشرب في الخزف لا تطيب به نفسي، أخاف أن يكون طرحوا في التراب النجاسة والنار لا تطهره عندي، والشرب في الصفر والنحاس ربما ظهر في الماء رائحته فأفسده، والشرب في الرصاص يضر الجوف، والشرب في الفضة حرام، فلا شيء أصلح من الشرب في الزجاج.

قال الربيع: وكان الشافعي أكثر شربه في كوز زجاج أو قدح زجاج.

[أحمد بن خليد بن يزيد]

أبو عبد الله الكندي الحلبي سمع بدمشق وبحلب وبالثغور وبالحجاز وبحمص وبالعراق.

حدث عن عبد الله بن يزيد بن راشد الدمشقي بسنده عن جابر أنه سمع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: لا طلاق لمن لا يملك، ولا عتاق لمن لا يملك.

وحدث عن أبي نعيم الفضل بن دكين بسنده عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع زوجها أو ابنها أو ذي رحم.

وقيل: أو ذي محرم.

وحدث بسنده عن أبي كبشة الأنماري قال: خرجت مع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غزوة من مغازيه، فنزل منزلاً فأتيناه فيه فرفع يديه وقال: الإيمان يمانٍ والحكمة ها هنا، إلى لخم وجذام.

وحدث بحلب سنة ثمان وسبعين ومئتين عن يوسف بن يونس الأفطس بسنده عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: إذا كان يوم القيامة دعا الله عبداً من عبيده فيوقفه بين يديه فيسأله عن جاهه كما يسأله عن ماله.

<<  <  ج: ص:  >  >>