للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[محمد بن الحسن بن علي التميمي]

حدث عن إسماعيل بن محمد بن قيراط، بسنده إلى الحارث الغامدي قال:

قلت لأبي: يا أبه، ما هذه الجماعة؟ قال: هؤلاء قوم قد اجتمعوا على صابئ لهم. قال: فتشوفوا، فإذا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعو الناس إلى توحيد الله عز وجل والإيمان به، يردون عليه، ويؤذونه، حتى ارتفع النهار، وانصدع عنه الناس. وأقبلت امرأة قد بدا نحرها تبكي، تحمل قدحاً ومنديلاً، فتناوله منها، فشرب، فتوضأ، ثم رفع رأسه إليها فقال: " يا بنية، خمري عليك نحرك، ولا تخافي على أبيك غلبة ولا ذلاً ". قلنا: من هذه؟ قالوا: هذه زينب ابنته.

[محمد بن الحسن بن علي البزاز]

ابن محمد بن عيسى بن يقطين أبو جعفر اليقطيني البغدادي البزاز حدث عن أبي عبد الله أحمد بن عبد الله بن يزيد، بسنده إلى ابن عباس قال: كان أول ما أنزل الله تعالى على محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمكة " اقرأ ".

وروى عن معاذ بن العباس، بسنده إلى أنس بن مالك قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من قرأ " قل هو الله أحد " مئة مرة، غفر الله له خطيئته خمسين عاماً، ما اجتنب خصالاً أربعاً: الدماء والأموال والفروج والأشربة ".

نقل الخطيب عن أبي طالب عمر بن إبراهيم الفقيه قوله: توفي اليقطيني في يوم الأربعاء، ودفن يوم الخميس الرابع عشر من شهر ربيع الآخر، سنة سبع وستين وثلاث مئة.

<<  <  ج: ص:  >  >>