للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحديث؟ قال: نعم كتبت منه كثيراً ووعيت منه علماً جماً؛ قال: أما تحفظ في تكرار النظر شيئاً؟ قال: لا؛ قال: سبحان الله نسيت ما يجب عليك أن تذكره، وضيعت ما ينبغي لك أن تحفظه، هل تحفظ ما سأل عنه جرير البجلي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن نظرة الفجاءة؟ قال: فأمرني أن أصرف بصري عنه، وفي بعض الحديث أنه قال: " الأولى لك والأخرى عليك " قال: صدقت، قال: أفما لك في رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أسوةٌ، وفي قوله لك قدوةٌ؟ إني لك من الناصحين، وعليك من المشفقين، إن كنت تحب أن تنظر إلى الحور الحسان وتسكن القصور والخيام، وتطوف عليك الغلمان والولدان، فاحفظ طرفك عن نظرٍ لا تأمن عاقبة ضرره عليك في معادك.

[محمد بن الفيض بن محمد بن الفيض]

أبو الحسن ويقال: أبو الفيض الغساني حدث عن إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني، بسنده إلى جابر قال: قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ".

وحدث عن هشام بن خالد الأزرق، عن الوليد بن مسلم، عن سعيد بن عبد العزيز قال: إن هشام بن عبد الملك قضى عن الزهري سبعة آلاف دينار، فقال هشام للزهري: لا تعد لمثلها تدان؛ فقال الزهري: يا أمير المؤمنين، حدثنا سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لا يلسع المؤمن من جحرٍ مرتين ".

ولد محمد بن الفياض سنة تسع عشرة ومئتين، وتوفي سنة خمس عشرة وثلاث مئة.

<<  <  ج: ص:  >  >>