للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن أبي حنيفة، قال: كنا عند محارب بن دثار، فتقدم إليه رجلان، فادعى أحدهما على الآخر مالاً فجحده المدعي عليه، فسأله البينة، فجاء رجل فشهد عليه؛ فقال المشهود عليه: لا والذي لا إله إلا هو ما شهد علي بحق، وما علمته إلا رجلاً صالحاً غير هذه الزلة، فإنه فعل هذا لحقد كان في قلبه علي.

وكان محارب متكئاً فاستوى جالساً، ثم قال: يا ذا الرجل، سمعت ابن عمر يقول: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " ليأتين على الناس يوم تشيب فيه الولدان، وتضع الحوامل ما في بطونها، وتضرب الطير بأذنابها وتضع ما في بطونها من شدة ذلك اليوم ولا ذنب عليها " فإن كنت شهدت بحق فاتق الله وأقم على شهادتك، وإن كنت شهدت بباطل فاتق الله، وغط رأسك، واخرج من ذلك الباب. فغطى الرجل رأسه وخرج من ذلك الباب.

قال ابن شاهين: تفرد بهذا الحديث هارون بن الجهم عن عبد الملك بن عمير القبطي وهو حديث غريب ما سمعناه إلا من حديث سعد بن الصلت.

عن محمد بن الفرات، قال: سمعت محارب بن دثار يقول: سمعت ابن عمر يقول: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " شاهد الزور لا تزول قدماه حتى يؤمر به إلى النار ".

عن عمر بن السكن، عن من رأى رسول خالد بن عبد الله فتح باب المقصورة فجاء إلى محارب فساره بشيء أمره به خالد - وهو يومئذ قاض - فقال محارب للرسول: " إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم ".

عن الأعمش، قال: قال لي محارب بن دثار: وليت القضاء فما

<<  <  ج: ص:  >  >>