للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وثلاثين، وقيل: ثلاث وثلاثين، وقيل: أربع وثلاثين، كان ابن مسعود يسميه الأمة القانت، كان من أفضل شباب الأنصار حلماً وحياء، وبذلاً وسخاء، وضيء الوجه، أكحل العينين، براق الثنايا، جميلاً وسيماً، أردفه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وراءه فكان رديفه، وشيعه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ماشياً في مخرجه إلى اليمن، وهو راكب، وتوفي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو عامله على اليمن، مات شهيداً بالشام في طاعون عمواس، لم يعقب.

عن أنس، قال: جمع القرآن على عهد النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أربعة كلهم من الأنصار، أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد. قال أنس: أبو زيد أحد عمومتي.

عن ابن عمر:

أنه قال له بعض أصحابه: لقد أحسنت الثناء على ابن مسعود. فقال: كيف لا أحسن عليه الثناء وقد سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " خذوا القرآن من أربعة، أبي ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبي حذيفة وابن مسعود، ولقد هممت أن أبعثهم إلى الأمم كما بعث عيسى بن مريم الحوارين " فقال له علي: يا رسول الله، لو بعثت أبا بكر وعمر. قال: " إنه لا غناء عنهما، إنهما من الذين بمنزلة السمع والبصر ".

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أرحم أمتي أبو بكر، وأشدها في دين الله عمر، وأصدقها حياء عثمان، وأعلمها بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب، وأعلمها بالفرائض زيد بن ثابت، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ".

وعن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " معاذ بن جبل أعلم الناس بحلال الله وحرامه ".

عن أبي العجفاء، قال: قيل لعمر: لو عهدت. قال: لو أدركت أبا عبيدة بن الجراح ثم وليته، ثم لقيت الله عز وجل فقال: من استخلفت على أمة محمد؟ قلت؟ سمعت عبدك ونبيك صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

<<  <  ج: ص:  >  >>