للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[أحمد بن محمد بن علي بن الحكم]

أبو بكر النرسي حدث عن عبد الرحمن بن إسماعيل الكوفي بسنده عن عبد الله بن عمرو قال: جاء أعرابي إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يا رسول الله، ما الكبائر؟ قال: الإشراك بالله، قال: وماذا؟ قال: ثم عقوق الوالدين، قال: ثم ماذا؟ قال: اليمين الغموس، قلت: وما اليمين الغموس؟ قال: الذي يقتطع مال امرىء مسلم بيمين هو فيها كاذب.

كان أبو بكر النرسي حياً في سنة ست وستين وثلاث مئة.

[أحمد بن محمد بن علي بن هارون]

أبو العباس البرذعي الحافظ حدث عن أبي بكر محمد بن عمر بن الحكم القبلي بسنده عن مالك بن دينار قال: دخلت على الحجاج فقال لي: ألا أحدثك بحديثٍ حسنٍ عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قلت: بلى حدثني. قال: حدثني أبو بردة عن أبيه عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: من كانت له إلى الله حاجةٌ فليدع بها دبر كل صلاةٍ مفروضة.

قال أبو العباس أحمد بن البرذعي: رأيت أبا الدرداء في النوم فقلت له: حدثني حديثاً حدثك به رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليس بينك وبينه أحد فقال لي: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: أفضل ما يعمله العبد الذي يتخلق به مع الفقراء.

[أحمد بن محمد بن علي بن مزاحم]

أبو عمرو المزاحمي الصوري حدث في منزله سنة ست وستين وثلاث مئة عن أبي الأزهر جماهر بن محمد الزملكاني بسنده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الأرواح جنودٌ مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف.

<<  <  ج: ص:  >  >>