للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

جعلني الله فداك تقول الصديق؟ قال: نعم الصديق في الدنيا والآخرة فمن لم يقل ذلك فلا صدق الله قوله في الدنيا ولا في الآخرة.

مات سنة خمس وعشرين وثلاث مئة.

[أحمد بن محمد بن أبي موسى أبو بكر الأنطاكي الفقيه]

حدث عن يعقوب بن كعب الحلبي بسنده عن أنس قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة.

وحدث عن محمد بن زنبور المكي بسنده عن أم سلمة عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه كان يدعو بهؤلاء الكلمات: اللهم أنت الأول لا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، أعوذ بك من شر كل دابة، أنت آخذ بناصيتها بيدك، وأعوذ بك من الإثم والكسل، ومن عذاب النار وعذاب القبر، ومن فتنة العدو ومن فتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم نق قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. وذكر الحديث بطوله.

[أحمد بن محمد بن المؤمل أبو بكر الصوري]

حدث عن عبد الواحد بن شعيب الجبلي بجبلة بسنده عنه أبي موسى قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: احتج آدم وموسى فقال موسى: أنت آدم الذي خلقك الله بيده، وأسجد لك ملائكته عملت الخطيئة التي أخرجتك من الجنة. قال آدم: أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته، وأنزل عليك التوارة، وكلمك تكليماً. فبكم خطيئتي سبقت خلقي؟ قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فحج آدم موسى.

حدث في سنة تسع وتسعين ومئتين.

<<  <  ج: ص:  >  >>