للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إن غلط الدهر فيك يوماً ... فليس في الشرط أن تقيسه

كم فارس غصت الليالي ... به إلى أن غدا فريسه

فلا تفاخر بما تقضى ... كان الخرا مرة هريسه

توفي أبو زكريا سنة اثنتين وخمس مئة.

[يحيى بن علي بن محمد بن زهير]

أبو القاسم السلمي، المحتسب حدث عن أبي الفضل أحمد بن عبد المنعم ابن الكريدي بسنده إلى ابن عمر عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إذا نصح العبد لسيده، وأحسن عبادة ربه، كان له الأجر مرتين ".

توفي أبو القاسم سنة اثنتين وأربعين وخمس مئة، وكان مبخلاً مقتراً على نفسه، ولم يتأهل قط، فمات، فوجد له مال كثير، وذخائر مستحسنة، فأخذ السلطان ماله أجمع، لأنه لم يبق له وارث.

[يحيى بن عمرو بن عمارة بن راشد بن مسلم]

ويقال: بابن كنانة أبو الخطاب، الليثي مولاهم حدث عن ابن ثوبان بسنده إلى أبي هريرة أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " والذي نفسي بيده لقيد سوط في الجنة خير مما بين السماء والأرض ".

وبه أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إذا هم العبد بسيئة قال الله للملائكة: إن لم يعملها فلا تكتبوها، وإن عملها فاكتبوها سيئة، وإن العبد إذا هم بالحسنة أن يعملها قال الله عز وجل للملائكة: اكتبوها حسنة، وإن عملها قال: اكتبوها عشر حسنات إلى سبع مئة ".

وحدث عن ابن ثوبان بسنده إلى عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد فاجلدوه، فإن عاد فاجلدوه، فإن عاد فاقتلوه ".

<<  <  ج: ص:  >  >>