للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال يزيد بن الأصم: دخلت على خالتي ميمونة فوقفت في مسجد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أصلي، فبينا أنا كذلك إذ دخل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فاستحيت خالتي لوقوفي في مسجد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقالت: يا رسول الله، ألا ترى إلى هذا الغلام وريائه؟ فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دعيه، فلأن يرائي بالخير من أن يرائي بالشر.

وفي حديث آخر عن يزيد قال: كنت غلاماً عارماً فقاتلت الغلمان يوماً فهزموني، فدخلت بيت ميمونة زوج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقمت أصلي في المسجد، وعندها نسوة، فقال بعضهن: أما ترين ما يصنع هذا الخبيث؟ قالت: دعوه، فإن الخير بالعادة.

وروى ابن الأصم عن عمه قال: كنت عند معاوية فذكر ربيعة الجرشي علياً، فقام إليه سعد، فجعل يحثي عليه التراب، وقال لمعاوية: أيذكر علي عندك؟! قال: وحثا على ربيعة التراب وقال: وعليك وعليك.

قال يزيد بن الأصم: أتيت معاوية، فأجازني بجائزة، فلم أرضها، ورميت بها، فقلت: أنت الذي لم تصل الرحم.

قال يزيد بن الأصم: كنت عند عبد الملك بن مروان فساءلني عن قول الله عز وجل: " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض " الآية. قال يزيد: فقلت: اللهم، إني أبتغي وجهك اليوم، وذكرت حدثنيه أبو هريرة عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت: التجبر في الأرض، والأخذ بغير الحق، فنكس عبد الملك برأسه، وجعل ينكت في الأرض بقضيب في يده.

<<  <  ج: ص:  >  >>