للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عبادة بن الصامت: لقد سالتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك قال: سألت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك. قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هي الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له، وهو كلام يكلم به ربك عز وجل عبده.

توفي أحمد بن المعلى بدمشق في رمضان سنة ست وثمانين ومئتين.

[أحمد بن مكي بن عبد الوهاب ابن أبي الكراديس أبو العباس]

حدث عن القاضي أبي بكر بن يوسف بن القاسم الميانجي بسنده عن البراء أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أوصى رجلاً فقال: إذا أخذت مضجعك فقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت. فإن مات مات على الفطرة.

[أحمد بن منصور بن سيار بن معارك أبو بكر البغدادي]

المعروف بالرمادي محدث مشهور.

حدث عن عثمان بن عمر بسنده عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: ادع الله لي يعافيني فقال له: إن شئت أخرت ذلك، وإن شئت دعوت قال: ادع، فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه، ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبيك صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نبي الهدى والرحمة، يا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه ليقضي لي اللهم شفعه في.

وحدث عن أبي إسحاق إبراهيم الطالقاني سنة خمس وستين ومئتين وفيها مات بسنده عن عوف بن مالك قال: كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أتاه الفيء قسمه من يومه، فيعطي الآهل حظين، ويعطي العزب حظاً.

<<  <  ج: ص:  >  >>