للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حدثنا إسحاق١قال: (أخبرنا) ٢ أحمد٣قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا عبد الله بن أبي صالح٤ [ذكوان] ٥ عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يمينك على ما يصدقك به صاحبك"


١ أي ابن راهويه.
٢ في ع "أنبأنا".
٣ أي ابن محمد بن حنبل.
٤ هو عبد الله بن أبي صالح ذكوان السماني المدني، ويقال له عباد. روى عن أبيه وسعيد بن جبير، وروى عنه هشيم وابن جريج وغيرهما. له حديث واحد في الكتب الستة عن أبيه عن أبي هريرة، وهو حديث مسألتنا. قال عنه الحافظ ابن حجر في التقريب: لين الحديث، تهذيب التهذيب ٥/٢٦٣، التقريب ١٧٦.
٥ ساقطة من ع، والأنسب إثباتها كما في ظ، لأنه اسم أبي صالح كما سبق في الترجمة آنفا.
٦ الحديث بالسند المذكور موجود في مسند الإمام أحمد ٢/٢٢٨، ورواه مسلم في باب يمين الحالف على نية المستحلف ٢/١٢٧٤، حديث ١٦٥٣ عن يحيى بن يحيى وعمرو الناقد عن هشيم، وأبو داود في باب المعارض في اليمين ٣/٥٧٢، حديث٣٢٥٥ عن عمرو بن عون عن هشيم، والترمذي في كتاب الأحكام، باب ما جاء أن اليمين على ما يصدقه صاحبه ٣/٦٣٦، حديث ١٣٥٤ عن قتيبة وأحمد بن منيع قالا: حدثنا هشيم، وابن ماجة في باب من ورّى في يمينه ١/٦٨٦، حديث ١٢٢١ عن عمرو بن رافع عن هشيم، والدارمي في الرجل يحلف على الشيء وهو يورّك على يمينه ١/٥٨٣، عن عثمان بن محمد بن هشيم، والتوريك في اليمين: أن ينوي الحالف غير ما نواه المستحلف. هامش على سنن الدارمي ٥٨٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>