للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[٣٤١٣-*] سئل: من تفضل؟]

قال: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم في الخلفاء.١


[٣٤١٣-*] نقل عنه مثل هذه المسألة كثير من أصحابه كما في مسائل أبي داود: ٣٧٠، ومسائل ابن هانئ: ٢/١٦٩، ١٧٢، ومسائل عبد الله: ٣/١٣١٩، ومسائل صالح: ١/٤٢٤، والسنة للخلال: ٣٧٢، ٣٩٢، ٤١١، ٤١٢، وشرح أصول اعتقاد أهل السنة لللالكائي: ٧/١٣٧١، وجامع ابن عبد البر: ٢/١١٧٢، وطبقات الحنابلة: ١/٢١٥، ومناقب ابن الجوزي: ١/٢٠.
١ هذا هو رأي الإمام أحمد في خلافة الراشدين بهذا الترتيب، على مقتضى حديث سفينة. ولم يختلف عنه في ذلك. بخلاف التفضيل بينهم فقد روي عنه الاقتصار على الثلاثة ثم السكوت عن علي رضي الله عنه على مقتضى حديث ابن عمر - رضى الله عنهما -. وروي عنه: التفضيل كالخلافة.
قال ابن عبد البر: قد روى عبد الله بن أحمد بن حنبل، وسلمة بن شبيب وطائفة، عن أحمد بن حنبل مثل رواية محمد بن مطهر: الفرق بين التفضيل والخلافة على حديث ابن عمر وحديث سفينة. وروت عنه طائفة تقديم الأربعة والإقرار لهم بالفضل والخلافة. وعلى ذلك جماعة أهل السنة. ولم يختلف قول أحمد في الخلافة والخلفاء، وإنما اختلف قوله في التفضيل. جامع ابن عبد البر: ٢/ ١١٧١.
[] وانظر: مجموع الفتاوى: ٣/١٥٣، و ٤/٤٢١-٤٢٨.
وأما عن رأي إسحاق بن راهويه على وجه الخصوص فقد روى ابن عبد البر بسنده إلى سلمة بن شبيب قال: كتبت إلى إسحاق بن راهويه: من تُقَدِّمْ من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فكتب إليّ: لم يكن بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الأرض أفضل من أبي بكر، ولم يكن بعده أفضل من عمر، ولم يكن بعد عمر أفضل من عثمان، ولم يكن على الأرض بعد عثمان خير ولا أفضل من علي رضي الله عنهم. جامع ابن عبد البر: ٢/١١٧٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>