للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>


= واكتحلوا وتراً". فقد قال عنه النووي في المجموع ١/٣٣٣: هذا الحديث ضعيف غير معروف.
قال الشيخ أبو عمر بن الصلاح رحمه الله: بحثت عنه، فلم أجد له أصلاً، ولا ذكراً في شيء من كتب الحديث. واعتنى جماعة بتخريج أحاديث المهذب فلم يذكروه أصلاً. ا.هـ وانظر: المقاصد الحسنة: ٥٣، وكشف الخفا: ١/١٣٣.
تنبيه: ورد الأمر بالاكتحال وتراً أيضاً في سنن أبي داود - كتاب الطهارة -: ١٩ - باب الاستتار في الخلاء: ١/١٣٣، وفي مسند الإمام أحمد: ٢/٣٧١، وفي تهذيب الآثار لابن جرير الطبري "مسند ابن عباس":١/٤٨٢ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من اكتحل فليوتر، من فعل فقد أحسن، ومن لا فلا حرج".
ومداره كما قال الحافظ في التلخيص: ١/١٠٣ على أبي سعيد الخبراني الحمصي وفيه اختلاف، وقيل: إنه صحابي ولا يصح، والراوي عنه حصين الخبراني؛ وهو مجهول. ا.هـ وللحديث ألفاظ أخرى وطرق مختلفة عند الإمام أحمد:٢/٣٥١، ٣٥٦، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار:١/٤٧٨، ٤٨١ وكلها لا تخلو من ضعف.
قلت: فإن كان الإمام أحمد يقصد هذا الحديث –وهو الذي أرجحه- فيكون معنى قوله: ليس له إسناد. إي إسناد ثابت. وهذا معروف من أسلوبه رحمه الله كما صرح به أبو داود في مسائله: ٤٠٤، وانظر: فتح الباري لابن رجب: ٢/٢٨٩، وأحكام النساء للخلال: ٤٧.
تنبيه آخر: هذا الكلام المتقدم في قضية الاكتحال وتراً من أمر النبي صلى الله عليه وسلم أمّا ورود ذلك من فعله صلى الله عليه وسلم فقد روى أبو الشيخ في أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم: ١٨٢ عن أنس رضي الله عنه "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في اليمنى ثلاثاً وفي اليسرى اثنتين بالإثمد" وهو عند ابن سعد في الطبقات: ١/٤٨٤، وابن أبي شيبة: ٨/٤١١ مرسلاً. وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة: "٦٣٣".
وروى الإمام أحمد: ١/٣٥٤، وابن ماجة: ٢/١١٥٧، والترمذي: ٤/٢٣٤، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار "مسند ابن عباس":١/٤٧١ وأبو الشيخ في أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم: ١٨١، وغيرهم عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: "كانت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - مكحلة يكتحل بها عند النوم ثلاثاً في كل عين". قال ابن تيمية في شرح العمدة: ٢٢٦: وهذا أشهر وأثبت. وقال أحمد شاكر في تعليقه على المسند: ٥/١١١: إسناده صحيح.
وضعفه الألباني في الإرواء: ١/١١٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>